افضل مستشفى قلب في القاهرة

افضل مستشفى قلب في القاهرة

افضل مستشفى قلب في القاهرة

افضل مستشفى قلب في القاهرة، يبحث الكثيرون عن افضل مستشفى قلب في القاهرة باستمرار، خاصًة وأنها من أكثر الأمراض انتشارًا وشيوعًا في الوقت الحالي، وترتفع معدلات البحث باستمرار مع تزايد الخطر من تبعيات الإصابة بها، وفي المقال التالى، نتعرف سويًا على ماهية أمراض القلب وأشهرها حاليًا، بالإضافة إلى بعض النصائح الخاصة للوقاية منها، مع أفضل مستشفى لتلقي العلاج من أمراض القلب المختلفة.

ما هي أمراض القلب؟

أمراض القلب هي مجموعة من المشاكل الطبية التي تصيب القلب، وتضعف من قدرته على تأدية مهامه بالشكل المطلوب، وتظهر أعراض أمراض القلب في العديد من الأشكال، ولعل أبرزها آلام الصدر وضيق التنفس، وتتسبب في ضعف القدرة على القيام بأبسط الأعمال والأنشطة اليومية، كما قد تؤدي إلى الوفاة، فهي تعتبر من أبرز أسباب الوفيات حول العالم، والتي وصلت إلى ربع حالات الوفاة سنويًا.

أشهر أمراض القلب

أشهر أمراض القلب

تتضمن مشاكل القلب مجموعة شائعة من الأمراض، تصيب الكثير من المرضى، خاصًة ممن يتراوح أعمارهم ما بين الـ 45 والـ 60 عامًا، وتشمل هذه الأمراض على الآتي:1- مرض الشريان التاجي

واحدة من أبرز مشاكل القلب التي تتولى مستشفى كيورا النصر أفضل مستشفى قلب في القاهرة علاجها، والمقصود بالشريان التاجي هو ذلك الشريان المسئول عن تغذية عضلة القلب بالأوكسجين والغذاء اللازم له، وإصابة أيًا من الشرايين التاجية بالتصلب وتراكم الدهون على جدرانها يتسبب في منع عضلة القلب من الغذاء اللازم لها، وهو ما يؤدي بدوره إلى الشعور بآلام شديدة في الصدر عن القيام بأبسط المهام، وقد يتسبب في بعض الأحيان بنوبة قلبية مفاجئة.

2- عدم انتظام ضربات القلب

تولي مستشفى كيورا افضل مستشفى قلب في القاهرة اهتمامًا كبيرًا بعدم انتظام ضربات القلب، ففي الطبيعي ينبض القلب من 60 إلى 100 نبضة في الدقيقة، ولكن في حالات اضطراب ضربات القلب، قد يصاب المريض بتسرع أو بطء في ضربات القلب، بالإضافة إلى الإصابة ببعض حالات الهلع والخوف الهستيري، وقد يكون المرض حميدًا في بعض الحالات، وقد يعرض حياة المريض إلى الخطر، ويجعله عرضة لحدوث جلطات وسكتات دماغية.

3- اعتلال عضلة القلب

عضلة القلب هي المسئولة عن ضخ الدم في أجزاء الجسم المختلفة، وهي كذلك المسئولة عن عمل القلب و تأدية مهامه بالشكل المطلوب، لهذا فإن أي خلل يصيبها قد يؤدي إلى الكثير من المشاكل الطبية، والتي لا تتعلق فقط بالقلب، وإنما على مستوى الجسد بأكمله، وتتسبب في ضيق التنفس والشعور بآلام الصدر والإعياء الشديد، ومن أبرز أمراض اعتلال عضلة القلب:

  • اعتلال عضلة القلب الضخامي.
  • اعتلال عضلة القلب الضخامي الساد.
  • اعتلال عضلة القلب التوسعي.
  • اعتلال عضلة القلب التحددي.

4- مرض صمام القلب

تشمل آلية عمل القلب على التقلص والانبساط، لضخ الدم في أنحاء الجسم، ويعمل صمام القلب على منع عودة الدم في الاتجاه المعاكس عند التقلص، ويحمل القلب 4 صمامات تعمل على تحريك الدم في الاتجاه المخصص له.

تشمل أمراض صمام القلب على نوعين أساسيين، وهما تضيق الصمام وقصور الصمام، وفي الحالة الأولى يمنع الصمام مرور الدم في اتجاهه الصحيح، وهو ما يتسبب في فشل القلب في تأدية مهامه و الإصابة بضيق التنفس، أما الثاني فيحرم صمام القلب من منع الدم في السير في الاتجاه المعاكس للقلب، وهو ما يزيد الضغط على الأخير، و يجهده بالشكل الذي يئول بالمريض إلى الشعور بأقصى درجات الإعياء والتعب.

5- مرض التامور

وهو أحد أمراض القلب التي تحيط بها مستشفى كيورا افضل مستشفى قلب في القاهرة اهتمامًا كبيرًا، نظرًا لأهمية التامور في تنشيط عضلة القلب، فهو عبارة عن طبقة ليفية رقيقة تحتوي على كمية قليلة من السائل تحيط بالقلب، وتساعده على التمدد وتعزيز قدرته على ضخ الدم في كل أنحاء الجسم، وبالتالي فإن أي خلل به يؤدي إلى الإخلال بوظيفة القلب، وبالتالي التأثير بالسلب على بقية أعضاء الجسم.

ومن أشهر الأمراض التي تصيب التامور هو التهاب التامور واندحاس التامور، وهو عبارة عن امتلاء التامور بكميات كثيرة من السائل، وهو ما يمنع القلب من تأديه مهامه بالشكل المطلوب.

أعراض أمراض القلب

أعراض أمراض القلب

تتنوع أمراض القلب وتختلف حسب نوع المرض وطبيعته، ولكن تتفق فيما بينها في مجموعة من المشاكل التي ننصح بالتوجه إلى مستشفى كيورا النصر افضل مستشفى قلب في القاهرة فور حدوثها، وهذه الأعراض تتمثل في الآتي:

  1. الشعور بصعوبة في التنفس عند القيام بأي مجهود مهما كان بسيطًا.
  2. الإحساس بالخدر في الأطراف وصعوبة تحريكها.
  3. ازرقاق الأصابع و تنميلها.
  4. ضعف القدرة على تحريك الساقين والذراعين، وهو ما يشبه الشلل الكامل في الأطراف.
  5. الشعور بألم شديد ومفاجئ في منطقة الصدر، تتراوح مدته وفقًا لنوع المرض.
  6. الغثيان والتقيؤ المستمر والإعياء الشديد.
  7. الشعور بآلام شديدة ليس فقط في منقطة الصدر، وإنما في القسم العلوي من البطن كذلك.
  8. الإغماء وفقدان الوعي والدوار، والشعور بعدم انتظام ضربات القلب.
  9. الإصابة ببعض المشاكل الأخرى، و المتعلقة بالجهاز الهضمي والتنفسي.
  10. انتفاخ القدمين والكاحل.
  11. السعال الجاف وارتفاع درجة حرارة الجسم.
  12. التعرق الشديد.

نصائح للوقاية من أمراض القلب

يلزم اتباع بعض النصائح والإرشادات التي من شأنها تقليل خطر الإصابة بأيًا من أمراض القلب المذكورة سلفًا، والتي بدورها تغنيك عن التوجه إلى أفضل مستشفى قلب في القاهرة، ومن أبرز هذه النصائح ما يلي:

أفضل مستشفى أوعية دموية بمدينة نصر

  • الحرص على تناول الفاكهة والخضراوات باستمرار، نظرًا لقدرتها على منح الجسم المواد والعناصر الغذائية التي يحتاج إليها، فضلًا عن قدرتها على منح الجسم وعضلة القلب القوة والطاقة اللازمتين لمواجهة أبرز الأمراض والمخاطر المحتملة.
  • تقليل استهلاك السكر عند تناول الشاي أو القهوة أو أي مشروب آخر، والامتناع كذلك عن تناول المشروبات الغذائية، فضلًا عن التقليل من المواد الغذائية التي تحمل الكربوهيدرات بنسب مرتفعة، كالخبز والأرز.
  • الامتناع عن التدخين أو استخدام التبغ دون دخان، والابتعاد عن التدخين السلبي كذلك، نظرًا لقدرته على رفع ضغط الدم وتسريع ضربات القلب، والإضرار بالجهاز التنفسي والرئتين بشكل عام.
  • الحرص على ممارسة الرياضة بشكل مستمر، فالأنشطة الرياضية والبدنية تحمي الجسم من خطر الإصابة بأمراض القلب، ولا يعني ذلك القيام بالتمارين الرياضية الشاقة، بل يكفي فقط الجري البسيط أو المشي يوميًا لمدة تتراوح من 30 إلى 60 دقيقة.
  • الحصول على قسط كافٍ من النوم والراحة، فهذا من شأنه تقليل السمنة وارتفاع ضغط الدم، والإصابة بالسكري والنوبات القلبية، كما أنه يمنح الجسم الراحة والنشاط باستمرار، ليجعله في أقصى درجات الاستعداد للقيام بمهامه ووظائفه بشكل طبيعي وآمن.
  • إجراء الفحوصات الطبية بشكل دوري، والاطمئنان على معدلات الكوليسترول وضغط الدم ونسبة السكر في الدم.

افضل مستشفى قلب في القاهرة

تعتبر مستشفى كيورا النصر افضل مستشفى قلب في القاهرة، لما تتمتع به من كادر طبي مهني وعلى مستوى عالٍ من الكفاءة والقدرة على التعامل مع أكثر أمراض القلب صعوبًة وتعقيدًا، وعلى رأس هذا الكادر ا.د/ وليد الحماوي استاذ جامعة عين شمس ورئيس عيادة أمراض القلب بالمستشفى، والذي يقدم كافة الخدمات الطبية والعلاجية لأمراض القلب و الاوعية الدموية على أعلى مستوى.

كما تقدم مستشفى كيورا لمرضاها الكثير من المميزات، متمثلة في توفير أفضل المعدات والأجهزة الطبية، واتباع أحدث سبل وطرق العلاج، بالإضافة إلى تجهيز غرف المرضى وغرف العناية المركزة وغرف العمليات بالتجهيزات اللازمة والمناسبة لها.

مقالات ذات صلة