أفضل مستشفى لعلاج الحبل الشوكي في مصر

أفضل مستشفى لعلاج الحبل الشوكي في مصر

أفضل مستشفى لعلاج الحبل الشوكي في مصر

يعتبر الحبل الشوكي الوسيلة المسئول عن اتصال المخ مع الجهاز العصبي المحيطي و يعمل على نقل ردود الفعل و استجابات الجسم والحركة وإذا حدث خلل حركي في الجسم كفقدان الإحساس أو حدوث التهابات او الاصابة باورام في الحبل الشوكي فيؤثر على الجهاز العصبي بشكل كامل لذلك يزداد البحث عن أفضل مستشفى لعلاج الحبل الشوكي في مصر وسوف يتم التعرف على الحبل الشوكي و انواع اصابات الحبل الشوكي و علاج الحبل الشوكي و أفضل مستشفى لعلاج الحبل الشوكي في مصر خلال هذة المقال

الحبل الشوكي

يقع الحبل الشوكي داخل العمود الفقري ويمتد من قاعدة الجمجمة إلى منتصف الظهر، ويكون مغطى بثلاث طبقات تعمل بمثابة أنسجة واقية له وهو أنبوب عصبي طويل وسميك يبلغ طوله حوالي 40 إلى 50 سم وينتهي الحبل الشوكي عند منطقة  ذيل الفرس  ويتفرع منه الأعصاب الشوكية وهي أعصاب اصغر حجم  تربط الحبل الشوكي  وتمر عبر الفراغ الموجود في الفقرات إلى الجسم.

 يعتبر الحبل الشوكي من أدق وأخطر الانسجة لانها تتحكم في الجسم كله ويقوم العمود الفقري بحمايتها من الاصابات وعلى الرغم من ذلك فإن مساحة  الحبل الشوكي صغيرة يتراوح قطرها بين 1 إلى 1.5 سنتيمتر و تحتاج تدخل غاية في الدقة يتوفر فقط في أفضل مستشفى لعلاج الحبل الشوكي في مصر.

انواع اصابات الحبل الشوكي 

انواع اصابات الحبل الشوكي

تحدد نوع الإصابات بناء على مكان الاصابة و شدة الاصابة  

الإصابات تبع للمكان حدوثها 

اصابات الحبل الشوكي العنقية : تعد من أخطر أنواع إصابة الحبل الشوكي حيث تؤثر الإصابة على منطقة الرأس، والرقبة، فوق الكتفين.

اصابات الحبل الشوكي الصدرية : تؤثر على الجزء العلوي من الصدر وعضلات منتصف الظهر والبطن.

اصابات الحبل الشوكي القطنية: تؤثر على حركة الساقين وبعض الحالات تحتاج  إلى دعامات أو كرسي متحرك للمشي.

اصابات الحبل الشوكي العجزية: تؤثر الإصابة على الأرداف والحوض ولكن عادة ما يستطيع المريض المشي بشكل طبيعي في ذلك المستوى من الإصابة.

إصابة كاملة: ينتج عنها ضررا دائمًا للمنطقة المصابة من الحبل الشوكي، مسببا الشلل النصفي أو الشلل الرباعي.

إصابة غير كاملة: ينتج عنها تلف جزئي في الحبل الشوكي يؤثر على حركة المريض ودرجة الإحساس بناءً على المنطقة المصابة من العمود الفقري ودرجة الإصابة.

الشلل الرباعي هو تأثرت جميعها الأطراف الأربعة  بإصابة الحبل النخاعي وغالبا تنتج تلك الإصابة بسبب إصابة الحبل الشوكي العنقي 

الشلل النصفي. يؤثر هذا الشلل جزئي على جذع الجسم يسبب ضعفا وعدم القدرة على في التحكم في العضلات وتيبسها ويحدث الإصابة بالحوادث .

تحتاج كل اصابه نوع خاص من التدخل الخاص لمحاولة تجديد الخلايا وتحسين وظائف الخلايا السليمة وتقليل انتشار الضرر لذلك من الأفضل اختيار أفضل مستشفى لعلاج الحبل الشوكي في مصر

امراض الحبل الشوكي 

امراض الحبل الشوكي 

التهاب النخاع الشوكي:هو حالة  تحدث بسبب عدوى أو الإصابة بالتصلب المتعدد  ناتجة عن إتلاف مادة المايلين مما يسبب ضعف  في قدرة الحبل الشوكي على نقل الإشارات العصبية من وإلى المخ.

كسور العمود الفقري: تحدث نتيجة كسر في  فقرات العمود الفقري 

ضمور العضلات الشوكي:وهو مرض وراثي يسبب نقص و فقد في الخلايا العصبية الحركية في النخاع الشوكي  التي تعد وحدة بناء النخاع الشوكي مما يسبب ضعف وضمور العضلات.

التضيق الشوكي: تنتج بسبب حدوث ضيق في العمود الفقري ومكان الحبل الشوكي داخله  و تكون من أسباب تهيج الأعصاب والتي تظهر في الجزء السفلي للرقبة والظهر

ورم الحبل الشوكي: وهي نادرة الحدوث، وهي  نمو غير طبيعي للأنسجة داخل النخاع الشوكي تظهر نتيجة بعض العوامل الوراثية قد تكون سرطانية أو حميدة و تصل خطورة هذا النوع من الأورام إلى احتمالية إصابة صاحبه بالشلل التام بسبب زيادة الضغط على الحبل الشوكي.

التصلب المتعدد : مرض عصبي بسبب تلف أغلفة الميالين والذي يؤدي إلى ضعف انتقال المحفزات  من أعراضه مثل عدم وضوح الرؤية والخدر والتشنج.

أعراض إصابات الحبل الشوكي

تختلف أعراض إصابة الحبل الشوكي حسب كل اصابة و شديتها ولكن سوف نذكر أهم تلك الأعراض : 

  • الم شديد في  الرقبة أو الرأس أو الظهر .
  • الضعف و صعوبة في التوازن والمشي وعدم التناسق في أي جزء من الجسم
  • الإحساس بالوخز و التنميل 
  • فقدان السيطرة على المثانة أو الأمعاء
  • خلل في التنفس بعد الإصابة

علاج إصابة الحبل الشوكي

تهدف علاج اصابة الحبل الشوكي إلى تجديد الخلايا العصبية ومحاولة تحسين وظائف الأعصاب لمنع مزيد من الإصابات 

العلاج الادوية 

تستخدم للسيطرة على الألم والتشنجات العضلية والتحسين من القدرة على التحكم في المثانة والأمعاء، وتعزيز القدرة الجنسية  وتحتوي على المسكنات ومضادات الالتهاب 

حقن الكورتيكوستيرويد قد تؤثر بشكل ايجابي في تقليل إصابة الحبل الشوكي  ولكن يجب أن تتم في غضون ثماني ساعات بعد حدوث الإصابة تعمل على الحفاظ على وظيفة العصب وتحسين تدفق الدم وتقليل الالتهابات.

العلاج بالخلايا الجذعية 

وقد اظهرت الأبحاث أن الخلايا الجذعية تحفيز الحبل الشوكي على تكوين خلايا أخرى جديدة قادرة على نقل الإشارات العصبية مما يساعد على استعادة وظيفة الحبل الشوكي وبالتالي شفائه من الإصابة

العلاج بالتدخل الجراحي

في بعض حالات إصابة أو قطع الحبل الشوكي قد تحتاج إلى جراحة طارئة  في علاج تلف الحبل الشوكي الناتج عن كسور العظام أو تجلطات الدم أو تلف بعض الأنسجة و إزالة أي بقايا للعظام أو الفقرات المفتتة، مع تثبيت العمود الفقري تجنبًا لأي تشوهات مستقبلية.

أفضل مستشفى لعلاج الحبل الشوكي في مصر

البحث مستمر عن أفضل مستشفى لعلاج الحبل الشوكي في مصر وتستحق مستشفى كيورا النصر لقب أفضل مستشفى لعلاج الحبل الشوكي في مصر حيت تمتلك

  • أفضل رعاية طبية متكاملة للحصول على مجموعة واسعة من علاج أمراض الجهاز العصبي، إذ يستقبل قسم أمراض الدماغ والأعصاب في المستشفى العديد من المرضى
  • يتم  تشخيص المرضى تحت إشراف نخبة افضل دكاترة المخ والأعصاب والحبل الشوكي في مصر.
  • تتميز مستشفى كيورا النصر بتعاون جميع الأقسام معا حيث يتعاون جراحي الدماغ والأعصاب، مع أخصائي الأشعة التشخيصية والتداخلية وأخصائي العلاج الطبيعي بهدف الحصول على تقديم الرعاية الطبية المثلى للمريض.
  • كما يوجد لدي مستشفى كيورا النصر افضل واحدث الاجهزة المستخدمة للعلاج النخاع الشوكي و دائما أطباء في تطور ومتابعة لكل ما هو جديد و أحدث التقنيات لعلاج النخاع الشوكي .
  • اسئلة شائعة 
    متى يكون التهاب النخاع الشوكي خطير؟

    عندما يؤثر علي  الحركة و الإحساس بالحرارة والبرودة واللمس وفقدان السيطرة على المثانة .

    هل انضغاط الحبل الشوكي خطير؟

    نعم و  تستدعي التدخل الفورية لتجنب حدوث ضرر دائم أو حدوث انقطاع في الحبل الشوكي .

    هل ورم النخاع الشوكي حميد؟

    قد تكون حميدة و قد تكون سرطانية ولكن في جميع الأحوال تسبب  ضغط و الما و عدم راحة لأنه يضغط على الحبل الشوكي وتقع الاورام علي  حبلك الشوكي أو في المنطقة المحيطة به.

في نهاية المقال يمكنك التوجه إلى أفضل مستشفى لعلاج الحبل الشوكي في مصر وهي مستشفى كيورا النصر حيث تقدم لكم جميع الخدمات المتعلقة بتخصص المخ و الأعصاب و الحبل الشوكي  وتتميز بالرعاية الصحية الشاملة وعالية التخصص، وبأفضل الأسعار وفي النهاية ننصح بضرورة اختيار مستشفى كيورا النصر التخصصي كأفضل مستشفى لعلاج الحبل الشوكي في مصر .

مقالات ذات صلة