افضل مستشفى لعلاج امراض الدم في مصر

افضل مستشفى لعلاج امراض الدم في مصر

افضل مستشفى لعلاج امراض الدم في مصر

تعد أمراض الدم من الأمراض الواسعة الانتشار، وتعتبر من الأمراض الخطيرة  و وتتطلب تشخيصا وعلاجا سريعين وفعالين،مثل فقر الدم والأنيميا وأمراض الليمفاوية والسرطانا الدموية والاضطرابات النزفية والعدوى الدموية حيث يتطلب الأمر خبرة وخدمات طبية متخصصة ومؤهلة بشكل كامل. ولذلك يبحث المرضى عن افضل مستشفى لعلاج امراض الدم في مصر متخصصة في علاج أمراض الدم سوف نعرض في ذلك المقال كل ما يخص أمراض الدم  وعلي افضل مستشفى لعلاج امراض الدم في مصر 

مكونات الدم 

تتكون مكونات الدم  من جزئين جزء سائل هو البلازما و جزء الصلب الذي بداخله كرات الدم البيضاء والحمراء والصفائح الدموية .

اضطرابات الدم 

حدوث خلل يؤثر على أداء الدم بشكل صحيح ويحدث اضطرابات في الدم إذا غاب أو نقص جزء من أجزاء الدم  بشكل يؤثر على أداء وحركة الدم .

انواع امراض الدم

انواع امراض الدم

يتم تصنيف اضطرابات الدم  حسب نوع الزيادة أو نقصان أو وجود سرطان في أي جزء من أجزاء الدم و يحتاج التشخيص في افضل مستشفى لعلاج امراض الدم في مصر .

أمراض خلايا الدم البيضاء

الكريات الدم البيضاء التي يتم صناعتها في  نخاع العظام هي تمثل جزء من جهاز المناعة في الجسم و تعمل على مكافحة العدوى

معظم اضطرابات خلايا الدم البيضاء  تتم إذا حدث خلال نقصان أو زيادة في إنتاج كرات الدم البيضاء أو نوع من السرطان ويحتاج التشخيص  و تحديد المشكلة إلى افضل مستشفى لعلاج امراض الدم في مصر

  • اضطرابات تكاثرية هي زيادة سريعة في عدد خلايا الدم البيضاء المنتشرة في الدم  مثل اللوكيميا هي أحد أنواع سرطان الدم، حيث تصبح خلايا الدم البيضاء سرطانية وتتكاثر بسرعة في نخاع العظم.
  • قلة الكريات البيض ناتجة عن انخفاض كمية خلايا الدم البيضاء المنتشرة تسبب التعرض للعدوى و للسموم
  •  سرطان الغدد الليمفاوية هو نوع من السرطان يحدث عندما تتغير الخلايا الليمفاوية وتتكاثر بسرعة ويؤثر على كرات الدم البيضاء .

أمراض خلايا الدم الحمراء 

يأتي دور الخلايا الدم الحمراء في نقل الاكسجين من الرئيتن الي باقي اجزاء الجسم  وتحتوي خلايا الدم الحمراء على الهيموغلوبين الذي يعتمد على عنصر الحديد و يتم تصنيعها في نخاع العظام  و ينقسم الى أمراض وراثية أو نقص فيتامينات و يحتاج تخصص أمراض الدم الى خبراء ويمكنك التواصل معهم من خلال التوجه إلى افضل مستشفى لعلاج امراض الدم في مصر

  • يحدث فقر الدم نتيجة نقص الحديد  وهي أكثر الحالات انتشارا بين النساء و الأطفال ونقص فيتامين نقص فيتامين ب  12 و المصابين  بالأمراض المزمنة خاصة أمراض الكلى، وأمراض الكبد، وأمراض نخاع العظم .

امراض وراثية

  1.  فقر الدم الانحلالي المناعي الذاتي يحدث نتيجة لمهاجمة جهاز المناعة لخلايا الدم الحمراء واتلافها، ويعد هذا النوع من فقر الدم من أمراض الدم المزمنة.
  2. فقر الدم المنجلي:  هو حالة وراثية تتسبب في تشوه شكل خلايا الدم الحمراء وصغر حجمها، مما يجعلها غير مناسبة للقيام بعملها في نقل الأكسجين لأنحاء الجسم المختلفة.
  3. فقر الدم اللاتنسجي: نتيجة لعدم إنتاج نخاع العظم لما يكفي من خلايا الدم الحمراء، 

أمراض الصفائح الدم

يتم تصنيع الصفائح الدم في نخاع العظام ويعمل على ايقاف او بطئ النزيف و عندما يقل الصفائح الدموية او تزيد يؤثر ذلك على دوران الدم

  • امراض وراثية 
  • الهيموفيليا هي حالة وراثية ناتجة عن نقص أو خلل في عوامل التخثر في دم الشخص. ينزف لفترة أطول أو أكثر بشكل مفرط .
  • مرض فون ويلبراند وهو يحدث عندما يفتقر الجسم إلى عامل فون ويلبراند وهي مادة تسمح للصفائح الدموية بالالتصاق ببعضها البعض وتشكيل جلطات. معظم حالات فون ويلبراند خفيفة نسبيا .
  • تضخم الطحال الناتج عن تليف الكبد يعمل علي حسب الصفائح الدموية  و منعها من الدوران  أمراض بلازما الدم .
  • زيادة الصفائح الدموية وتؤدي إلى السكتات الدماغية أو النوبات القلبية او السرطان. 

متى يكون نقص الصفائح الدموية خطير  ؟

عندما ظهور كدمات حمراء أو أرجوانية  او حدوث نزيف في الأنف او نزيف في اللثة يستمر لفترات طويلة أو لا يتوقف من تلقاء نفسه او ظهور دم في البول والبراز.

أمراض بلازما الدم 

تمثل بلازما الدم نسبة أكبر من 55% وتعمل على نقل العناصر الغذائية والهرمونات والبروتينات إلى أجزاء الجسم التي تحتاجها  و تعمل على ازالة النفايات من الجسم .

  • عدم قدرة نخاع العظم على إنتاج خلايا جديدة
  • أدوية تثبيط نخاع العظم أحد مسببات نقص البلازما في الدم، والتي تؤثر على إنتاج خلايا الدم، ومن أشهر هذه المثبطات، العلاجات الكيميائية والإشعاعية وعدد من أدوية المضادات الحيوية.
  • نقص في الفيتامينات

تشخيص أمراض الدم 

يتم التشخيص من خلال طلب فحص طبي  و تحليل الدم و تحليل بول ومعرفة تاريخ طبي كامل و اختبارات التصوير ، مثل الأشعة السينية والتصوير بالرنين المغناطيسي  و بالطبع قد تضاف  تحليل أخرى حسب مرض الدم الذي تعاني منه .

 علاج أمراض الدم 

 علاج أمراض الدم 

اولا علاج كرات الدم البيضاء 

  • علاج الحالات الأساسية التي تسبب نقص الكريات البيض مثل الذئبة أو الساركويد
  • استخدام أدوية لمكافحة العدوى التي تشمل مضادات الفطريات لعلاج الالتهابات الفطرية، أو المضادات الحيوية لعلاج العدوى البكتيرية، أو الأدوية المضادة للفيروسات 
  •  أدوية تساعد على  تحفيز نخاع العظام على تكوين أنواع مختلفة من خلايا الدم.
  • وقف بعض أنواع الأدوية التي تسبب انخفاض في كرات الدم البيضاء مثلا إيقاف العلاج الكيميائي، أو الإشعاعي، أو بعض الأدوية الأخرى مؤقتًا، او  أخذ جرعة أقل منها لتقليل تأثيرها على عدد خلايا الدم البيضاء.

ثانيا علاج كرات الدم الحمراء

  • علاج الحالات الأساسية التي تسبب في نقص كرات الدم الحمراء والأنيميا بكل انواعها الثلاسيميا وفقر الدم اللاتنسجي و فقر الدم المنجلي و فقر الدم الناجم عن نقص الفيتامينات و فقر الدم بسبب نقص الحديد
  • تناول مكملات غذائية  و فيتامينات مثل الحديد و فيتامين ج والنحاس و فيتامين ب 12 وفيتامين ب 6 و كالسيوم .
  •  أدوية تساعد على  تحفيز نخاع العظام على تكوين أنواع مختلفة من خلايا الدم 
  • الاهتمام بالاطعمة ذات قيمة العالية .

ثالثا علاج الصفائح الدموية 

  • في حالة انخفاض شديد في عدد الصفائح الدموية يكون العلاج بنقل الصفيحات من شخض اخر .
  • تستخدم الادوية  اذا حدث النقص نتيجة لتدمير الصفائح الدموية من قبل الجهاز المناعي
  • يستخدم الجلوبيولين المناعي الوريدي في علاج نقص الصفائح الدموية المناعي لتقليل تكسير الصفائح الدموية
  • وفي بعض الحالات نلجأ إلى التدخل الجراحي  لاستئصال الطحال في أكثر من نصف المرضى المصابين  بسبب نقص الصفائح الدموية  لأن الطحال يجمعهم .

افضل مستشفى لعلاج امراض الدم في مصر

تعد مستشفى كيورا النصر من افضل مستشفى لعلاج امراض الدم في مصر حيث تضم عيادات خاصة بأمراض الدم  التي تتطلب تشخيصًا وعلاجًا متخصصين ويكون تحت إشراف طاقم طبي مدرب ومؤهل على أعلى مستوى من الكفاءة والجودة والدقة في إجراء مثل هذه الأنواع من العمليات التي تتطلب خبرة ومهارة ودقة عالية..

تتميز مستشفى كيور النصر بخبرتها الواسعة في مجال علاج أمراض الدم، حيث تعد واحدة من أفضل المستشفيات المتخصصة في هذا المجال في مصر. وتملك المستشفى فريقًا طبيًا متخصصًا ومؤهلاً بشكل كامل، يضم أطباء وممرضين وفنيين، ويتميز هذا الفريق بالكفاءة العالية والخبرة الواسعة في علاج أمراض الدم مثلا علاج أمراض الليمفاوية و الأنيميا والثلاسيميا والسرطانات الدموية والعدوى الدموية والاضطرابات النزفية وغيرها. وتستخدم المستشفى أحدث التقنيات الطبية لتحقيق أفضل النتائج للمرضى.

تقع مستشفى كيور النصر في موقع مركزي في  مدينة نصر بالقاهرة، مما يجعلها متاحة ومريحة للمرضى من مختلف أنحاء المدينة والمحافظات المجاورة. وتتوفر في المستشفى جميع الخدمات اللازمة لراحة ورفاهية المرضى لذلك تعتبر مستشفى كيورا النصر من افضل مستشفى لعلاج امراض الدم في مصر

في الأخير  تم التوضيح من خلال هذا المقال عن كل مايخص أمراض الدم وهي مستشفى كيورا النصر حيث تقدم لكم جميع الخدمات المتعلقة بتخصص قسم تشخيص وعلاج أمراض الدم  وأفضل رعاية صحية شاملة وعالية التخصص، وبأفضل الأسعار وفي النهاية ننصح بضرورة اختيار مستشفى كيورا النصر التخصصيافضل مستشفى لعلاج امراض الدم في مصر حيث لها العديد من التجارب السابقة الناجحة في الجراحة العامة المختلفة وذلك لأن نجاح العملية تتوقف بشكل كبير على المهارة الطبية.

اسئلة شائعة
ما هي اسباب امراض الدم؟

 أمراض الدم هي مجموعة واسعة من الحالات التي تؤثر على عناصر الدم الدقيقة قد تكون أسباب الجينية والوراثية أو الأمراض المعدية.

ما هي أمراض الدم والمناعه؟

هي مجموعة من الاضطرابات التي تؤثر على النظام الدموي والجهاز المناعي للجسم. هذه الأمراض يمكن أن تكون وراثية أو مكتسبة،مثل فقر الدم الانحلالي الناجم عن المناعة الذاتية واعتلال الهيموغلوبين.

ما هي الأمراض التي تسبب نقص الحديد؟

هناك العديد من الأمراض والحالات التي يمكن أن تسبب نقص الحديد في الجسم، الالتهابات المزمنة والأمراض المناعية مثل فقر الدم بسبب نقص الحديد وفقر الدم الناجم عن نقص الفيتامينات وفقر الدم المنجلي.

مقالات ذات صلة