علاج ارتجاع المريء نهائيا

علاج ارتجاع المريء نهائيا

علاج ارتجاع المريء نهائيا

هل يمكن علاج ارتجاع المريء نهائيا؟ في البداية يعد مرض ارتجاع المريء من الأمراض الشائعة والأكثر شيوعاً فالسؤال هنا ما هي أعراض ارتجاع المريء وما هي أسباب ارتجاع المريء؟، وهل يمكن علاج ارتجاع المريء نهائيا؟

وهو ما سوف نجيب عن هذه الأسئلة في هذا المقال مع  الطبيب المختص بمستشفى كيورا النصر والتعرف على علامات الشفاء من ارتجاع المرئ.

 

أعراض ارتجاع المريء

يوجد العديد من الأعراض التي تدل على الإصابة بأعراض ارتجاع المرئ، ومن أهم هذه الأعراض الآتي:

  1.  اضطرابات في البلع.
  2.  انخفاض الوزن.
  3. ألم في الصدر.
  4. صعوبة في البلع.
  5. سعال مزمن.
  6. التهاب الحنجرة.
  7. النوم المتقطع.

وإذا كنت تعاني من أي من هذه الأعراض التي تم توضيحها سابقاً لابد من التوجه فورا إلى طبيب جهاز هضمي متخصص لعمل التحاليل والأشعة اللازمة وذلك لمعرفة حالة المريض والأدوية التي تناسب الحالة ليتم علاج ارتجاع المريء نهائيا.

 

 

أسباب ارتجاع المريء

  1. عند عملية بلع الطعام يحدث ارتخاء في العضلة العاصرة للمريء للسماح بتدفق الطعام والسوائل إلى المعدة، وبعد ذلك يتم غلق العضلة مرة أخرى.
  2. في حال ارتخاء العضلة العاصرة بشكل غير طبيعي يمكن أن يتدفق حمض المعدة إلى المريء، مما يؤدي ذلك إلى تهيج في بطانة المريء.

مضاعفات ارتجاع المريء

في حال الإصابة بالارتجاع المريئي وعدم علاجه بشكل صحيح من الممكن أن يصاب المريض بأعراض أكثر خطورة، ومن أشهر هذه الأعراض الآتي:

تضيق المريء

يؤدي تلف المريء السفلي إلى تكوين نسيج ندبي، حيث يضيق هذا النسيج مسار الطعام، مما يؤدي إلى حدوث مشكلات في البلع.

قرحة مفتوحة في المريء

يؤدي حمض المعدة إلى تآكل الأنسجة الموجودة في المريء، مما يتسبب ذلك في تكوين قرحة مفتوحة وجعل عملية البلع أكثر صعوبة.  

طرق تشخيص ارتجاع المريء

تتعدد طرق التشخيص المتبعة من قبل طبيب الجهاز الهضمي في مستشفى كيورا النصر ليتم تحديد الحالة المرضية وتحديد طرق علاج ارتجاع المريء نهائيا وهي كالتالي:

  1. فحص التنظير العلوي من أشهر طرق تشخيص ارتجاع المرئ هو التنظير المعوي، يقوم الطبيب بأدخال أنبوب رفيع مزود بكاميرا من الحلق فحص المريء والمعدة من الداخل، حيث يكشف التنظير الداخلي عن التهاب المريء أو أي مضاعفات أخرى يمكن أيضًا استخدام التنظير الداخلي لأخذ عينة من الأنسجة لفحصها بحثًا عن وجود مضاعفات للمرض.
  2. إجراء اختبار الحمض يتم وضع جهاز في المريء لتحديد مدة ارتجاع حمض المعدة.
  3. قياس ضغط المريء حيث يقوم هذا الاختبار بقياس تقلصات العضلات المنتظمة في المريء عند البلع، وقياس التنسيق والقوة التي تمارسها عضلات المريء.
  4. التصوير بالأشعة السينية للجهاز الهضمي العلوي يتم أخذ الأشعة السينية بعد شرب سائل الباريوم الذي يملأ البطانة الداخلية للجهاز الهضمي، حيث يسمح الغلاف برؤية صور للمريء والمعدة والأمعاء العلوية.

طرق علاج ارتجاع المريء

يشمل علاج ارتجاع المريء على عدة أنواع، يختلف كل نوع على حسب حدة الحالة وحالة المريض وشدة الأعراض التي يعاني منها ومن ضمن طرق العلاج ما يلي:

علاج ارتجاع المريء بتغيير نمط الحياة

في المراحل الأولى من علاج الارتجاع المَعِدي يُنصح بعمل تغييرات في نمط الحياة مثل:

  1. التوقف عن التدخين.
  2. إنقاص الوزن إذا كان المريض يعاني من السمنة.
  3. عدم تناول الأطعمة الدهنية والحمضيات والأطعمة التي تحتوي علي دهون غير صحية.
  4. عدم شرب القهوة بكميات كبيرة.
علاج ارتجاع المريء بالأدوية
  1. يوجد بعض الحالات التي تستدعي تناول الأدوية العلاجية ليس مجرد تغيير نمط الحياة ولكن يكون هناك حاجة إلي الأدوية لوقف إنتاج الحمض في المعدة، يبدأ الطبيب في إعطاء العلاج تدريجيًا بجرعة كبيرة في البداية ثم يتم خفض الجرعة بعد 4 – 8 أسابيع.
  2. تساعد هذه الأدوية في وقف إنتاج الحمض في المعدة بنسبة 60% – 70% ، وبعد ذلك يتم خفض الجرعة تبعًا لمدى الاستجابة.
  3. عدد قليل من مرضى الارتجاع المعدي المريئي الذين يحتاجون إلى مواصلة العلاج والمتابعة لفترات طويلة.
  4. الهدف من هذا العلاج هو الوصول إلى الحد الأدنى من جرعة الدواء التي تتيح لمرضى الارتجاع المعدي الحصول على حياة جيدة على الأقل أو علاج ارتجاع المريء نهائيا، حيث يمكن إعطاء العلاج مرة واحدة، أو مرتين في اليوم، أو مرة واحدة كل يومين.

علاج ارتجاع المريء نهائيا جراحيا

عملية طي المعدة باستخدام المنظار، والتي ايضا تسمى بعملية نيسان لطي المعدة، هي عملية جراحية تجرى بهدف تصحيح وتعزيز الصمام بين المريء والمعدة وذلك عن طريق التفاف الجزء العلوي من المعدة حول الجزء الأدنى من المريء. كما يتم تنفيذ العملية عن طريق إجراء شقوق صغيرة في البطن. وبعد ذلك يتم إدخال المنظار من خلال شق صغير.

علاج ارتجاع المريء نهائيا

هل يمكن علاج ارتجاع المريء نهائيا؟ يعد ارتجاع المريء من أكثر الأمراض المزعجة التي تسبب ألما شديدا لصاحبها فهو يحتاج إلى العناية الطبية بشكل مستمر والالتزام ببعض التعليمات، ارتجاع المريء مرض شائع جدًا في جميع أنحاء العالم فالإصابة به تصاحب عدة أعراض مزعجة، في البداية تكون هذه الأعراض خفيفة وفي حال عدم علاجها تبدأ الأعراض في الزيادة لذلك يجب التوجه إلى طبيب متخصص لتناول الأدوية اللازمة لحالة المريض.

علامات الشفاء من ارتجاع المرىء

  • تعتمد القدرة على الشفاء من ارتجاع المريء على سبب الارتجاع في حد ذاته، ففي حال إذا كان ارتجاع المريء ناجماً عن وجود أسباب مرضية قابلة للعلاج مثل جرثومة المعدة فإن الارتجاع سوف يزول بمجرد علاج جرثومة المعدة.
  •  أما في حال إذا كان ناجماً عن النظام الغذائي فإن يتم إجراء بعض التعديلات على النظام الغذائي التي قد تكون كفيلة بالتخلص من أعراض الارتجاع.

في حال شعورك بأي أعراض ارتجاع المريء حتى وإن كانت بسيطة، ننصح بالتوجه لمستشفى كيورا النصر لدى قسم أمراض الجهاز الهضمي وجراحة المناظير من أجل علاج ارتجاع المريء نهائيا مع الطبيب المختص.

مقالات ذات صلة