علاج تشوهات العظام عند الاطفال

علاج تشوهات العظام عند الاطفال

علاج تشوهات العظام عند الاطفال

تحدي علاج تشوهات العظام عند الاطفال

يمثل علاج تشوهات العظام عند الاطفال تحد كبير يواجه كثير من الآباء والأمهات عندما يتعرض لها أطفالهم، ولهذه التشوهات أكثر من سبب، منها التعرض إلى الحوادث أو الإصابات، وبالذات عندما تحدث الإصابة في مركز النمو للعظام، حيث يوجد هذا المركز في كل عظمة من عظام الأطفال، وبالتالي تكون النتيجة حدوث تشوه في العظمة المكسورة ما يتسبب في حدوث قصر أو نقص أو تشوه في أحد الأطراف لدى الطفل.

ومن خلال هذا المقال سوف نوضح بشكل مفصل عن أسباب تشوهات العظام عند الاطفال وكيفية تشخيصها وعلاجها من خلال الطبيب المختص بـ “مستشفى كيورا النصر”.

تشوهات العظام عند الاطفال

  • يولد بعض الأطفال ولديهم بعض التشوهات والعيوب الخلقية في العظام ، وقد تظهر هذه العيوب منذ اليوم الأول من الولادة أو قد تظهر في إحدى مراحل النمو وتطور الجسم حيث يبدأ ظهور بعض أنواع التشوهات في العظام، وقد تحدث هذه التشوهات نتيجة حدوث التهابات أو تلوث العظام أو أورام أو كسور يمكن أن تؤثر على مركز النمو في الأطفال كما تظهر هذه التشوهات الخلقية في العظام منذ أول يوم في الولادة مثل نقص في عدد أطراف الأصابع أو وجود تشوه القدم المخلبية أو قصر واضح في إحدى الأطراف سواء كان الطرف العلوي أو الطرف السفلي، كما يكون هناك بعض التشوهات الخلقية التي لا تكون واضحة في البداية مثل وجود عيوب خلع في مفصل الفخذ الوراثي أو الخلقي، ويكتشفها الطبيب المختص أو عن طريق عمل بعض أنواع الفحوصات بالموجات الصوتية، ولكن لابد من إجراء الفحوصات في وقت مبكر فور ظهور الأعراض أو تشوهات العظام عند الأطفال لكي يتم علاجها بسهوله.

أسباب تشوهات العظام عند الأطفال

يوجد العديد من الأسباب التي بدورها تؤدي إلى حدوث تشوه العظام عند الأطفال ومنها مكتسب ومنها وراثي ومن خلال السطور التالية سوف نوضح أهم تلك الأسباب وهي كما يلي:

  1.  الإصابة ببعض الأمراض المعينة في العظام مثل الإصابة بمرض العظام الزجاجية، أو هشاشة العظام، أو وجود عيوباً خلقية حدثت أصلاً عند تكوين عظام الطفل سواء قبل الولادة أو أثناء الولادة أو بعدها، وهو ما تنتج عنه الإصابة بتلك أنواع التشوهات الخلقية فى عظام الأطفال الصغار، سواء في الساقين أو الذراعين أو في العمود الفقري، كما تكون هذه التشوهات ناتجة بسبب وجود خلل جيني في الطفل أو بسبب عامل الوراثة بالإضافة لذلك هناك أسباب تتعلق بالأدوية التي تتناولها الأم أثناء الحمل، ولذلك ينصح أطباء النساء والتوليد وهم الأكثر تعاملا مع الجنين قبل أن يولد بعدم الإسراف في كتابة أدوية متعددة للأم بما فيها الفيتامينات تلافياً لتأثيرها الضار في الجنين.
  2. تدخين الأم الحامل له تأثيرات سلبية في ولادة طفل مشوه في أحد عظامه، حيث إن التدخين يؤدي إلى حدوث العديد من المشاكل مثل انقباضات في الأوعية الدقيقة المسؤولة عن القيام بتغذية الجنين داخل بطن أمه.
  3. إدمان الحامل على شرب الكحول فهو له تأثير سلبي للغاية على تكوين الجنين.
  4. تعرض الأم للإشعاع الذي يلعب دوراً بارزاً في حدوث تلك الأنواع من التشوهات، أو أن تكون الأم قد أصيبت بأمراض فيروسية معينة أثناء الحمل مثل الحصبة الألمانية التي تؤدي إلى حدوث تشوهات خلقية عند الأطفال وبالذات في الأطراف.
  5. تعرض الأطفال إلى الحوادث أو الإصابات المختلفة فإن لم تعالج جيداً فإنها تؤدي إلى حدوث العديد من المشكلات الكامنة محدثة عيوباً خلقية تقتضي طرق علاج تشوهات العظام عند الأطفال الجيد المبني على أسس علمية سليمة، خاصة إذا كانت هذه الإصابات قوية وعميقة، كما إن الجسم يكبر ومعه يكبر أيضاً مركز النمو والعظام، وبالتالي يحدث تأثير سلبي في مكان الإصابة، ومركز النمو به، ما يحد من قدرة الطرف المصاب أو الذي به تشوه على النمو، في زوايا معينة  وحجم معين.

 علاج تشوهات العظام عند الاطفال في مستشفى كيورا النصر

 

في مستشفى كيورا النصر، توجد وحدة رعاية كاملة خاصة من أجل علاج تشوهات العظام عند الأطفال تحت إشراف نخبة من أفضل أطباء العظام في مصر حيث يتم تحديد خطة العلاج المناسبة بناءاً على تشخيص الحالة وطبيعة وشد المرض الذي يصيب العظام وبناءاً على ذلك يقوم الطبيب بوضع طرق علاج تشوهات العظام عند الأطفال مناسبة لطبيعة كل طفل ومن ضمن طرق علاج تشوهات العظام عند الأطفال المتبعة ما يلي:

  1. يكون علاج  تشوهات العظام عند الأطفال حسب حالة التشوه وشكله، ففي حالة القدم المخلبية يكون التدخل من أول يوم بعد الولادة، وكذلك تشوهات مفصل الفخذ، ويتم علاج تشوهات العظام عند الأطفال عن طريق الجبائر قبل الجراحة، في بعض الحالات يؤجل علاج تشوهات العظام عند الاطفال حتى يبلغ الطفل عمر 8 سنوات وقد أتاح التقدم العلمي في مجال الطب كشف مكان الإصابة ومساحتها، وتقرير إذا كان ينبغي علاج تشوهات العظام عند الاطفال بالدواء أم الجراحي، ونجد أن الإصابة في مركز النمو عند الأطفال هي أشد وأبلغ أثراً عنها في الكبار، حيث إن مراكز النمو عند نهاية البلوغ تكون قد اكتملت بالفعل، وتكون الإصابة فيها غير مؤثرة مثل الأطفال.
  2. عند إصابة الطفل بمرض القدم الحنفاء قد يلجأ الطبيب لعمل جراحي وعلى مراحل مختلفة حسب طبيعة حالة كل طفل ، ما بين سن 6 أشهر و9 أشهر حتى تكون القدم في وضع أكبر ويكون الطفل بوضع صحي أفضل، وأيضاً لكي يكتمل العلاج قبل بداية مشي الطفل لكي تكون هي بمثابة أول خطوة له على قدم سليمة ويتم إعادة وضع القدم والكاحل إلى الوضع أو مكانه الطبيعي عن طريق عمل استطالة للوتر الخليلي وفك الأنسجة والعضلات بالإضافة إلى يتم فتح مفاصل القدم والكاحل لوضع عظام القدم في وضع جيد ويتم تثبيتها بواسطة سيخ معدني، ثم يتم وضع جبيرة خلفية لمدة أسبوعين ثم يتم إزالة الغرز والعمل على تصحيح وضع القدم ووضعها في الجبس لمدة 30 يوم ثم يتم تغيير الجبس ويظل لمدة 45 يوم ، ويتم إزالة السيخ المعدني بعد حوالي 45 يوم من العملية .
  3. بعد إزالة الجبس يتم تدريب الأم على كيفية إجراء بعض طرق العلاج الطبيعي على قدم طفلها أو ممارسة بعض التمارين الرياضية للطفل بشكل منتظم، كما يتم تفصيل جهاز من البلاستيك ويوضع داخل حذاء خاص ويرتديه الطفل حتى يستطيع المشي بمفرده لمدة 23 ساعة في اليوم ، ويظل يرتديه أثناء الليل حتى يبلغ عمر 3 سنوات، وعلى الاّباء متابعة حالة قدم الطفل مع الطبيب حتى سن البلوغ.

أخيراً

مع نهاية هذه المقالة بهذا نكون تناولنا بالحديث عن كل ما يخص علاج تشوهات العظام عند الأطفال كما أوضحنا كيف تتم هذه الجراحة من خلال أفضل دكتور عظام بمستشفى كيورا النصر حيث تقدم لكم جميع الخدمات المتعلقة بـ علاج تشوهات العظام عند الاطفال وأفضل رعاية صحية شاملة وعالية التخصص، وبأفضل الأسعار وفي النهاية ننصح بضرورة اختيار  مستشفى كيورا النصر التخصصي حيث لها العديد من التجارب السابقة الناجحة في علاج تشوهات العظام عند الأطفال المختلفة وذلك لأن نجاح العملية تتوقف بشكل كبير على المهارة الطبية. 

مقالات ذات صلة