أفضل غرفة عمليات جراحية في القاهرة

أفضل غرفة عمليات جراحية في القاهرة

غرفة عمليات جراحية

غرفة العمليات واحدة من الأماكن التي تفزع البعض بمجرد سماع اسمها، ليس بالضرورة أن يكون الأمر مخيفاً ولكن تبقى من الأماكن التي لا يرغب الكثيرون دخولها، ولهذا في هذا المقال، سنتناول بالشرح أدق التفاصيل الموجودة بغرفة عمليات جراحية، إيماناً منا بأن المعرفة المسبقة لكل محتوياتها وبالصور، ستساعد البعض على إصلاح الفكرة النمطية عن غرف العمليات.

وإن كنت على وشك إجراء إحدى العمليات الجراحية، فهذا المقال سيتيح لك الفرصة التعرف على غرفة عمليات جراحية، وأجهزة غرفة العمليات؛ لتجاوز هذه التجربة بشكل أفضل.

وبالحديث عن غرفة العمليات والمستشفيات، فمن الصعب يا عزيزي أن تجد أفضل من مستشفى كيورا النصر بما تمتلكه من معدات وكادر طبي متميز وإمكانيات على أعلى مستوى، فضلاً عن تجهيز غرفة عمليات جراحية بأحسن المعدات التي تواكب التطورات الطبية في الآونة الأخيرة.

محتويات غرفة العمليات في مستشفى كيورا النصر

تحتوي غرفة عمليات مستشفى كيورا النصر على أحدث المعدات والأجهزة الطبية، والتي تسهم بشكل كبير في تحسين حالة المريض، والارتفاع بنسب نجاح الكثير من العمليات الجراحية، ولعل تجهيز أدوات غرفة العمليات الجراحية إحدى المهام التي تولي لها المستشفى اهتماماً كبيراً، ومن ضمن هذه الأدوات ما يلي:

1- طاولة العمليات

الطاولة من أهم معدات غرفة عمليات جراحية على الإطلاق، حيث يستلقي عليها المريض أثناء إجراء العملية، وهي مجهزة بمفاصل معينة، يمكن من خلالها التحكم بالطاولة إما برفعها أو ثنيها، حسب نوع العملية ورغبة الجراح. يوجد على جانبي طاولة العمليات أذرعاً يتم وضع ذراعي المريض عليها خلال العملية وربطها، حتى لا تتدلى من الطاولة وتكون عرضة للأذى، وفي بعض الحالات قد يحتاج الجراح إلى إمالة الطاولة، ولهذا يتم ربط حزام جلدي حول خصر المريض؛ لتفادي السقوط.

2- ضوء العمليات

ضوء العمليات من المعدات التي لا تخلو منها أي غرفة عمليات جراحية، ويتواجد فوق طاولة الجراحة مباشرة، ويمكن أن يكون هو المشهد الأخير للمريض قبل أن يخضع للتخدير وفقدان الوعي، وهذه الآلة عبارة عن ضوء ساطع للغاية، يتحكم به الجراح خلال العملية لإنارة بعض الأماكن وتحقيق الرؤية المثالية.

3- جهاز التخدير

يعتبر جهاز التخدير من أكبر معدات غرفة العمليات في مستشفى كيورا النصر وأكثرها تعقيداً كذلك، حيث يقوم بالعديد من الوظائف والمهام، ولعل أهمها هو تخدير المريض من خلال بعض الغازات التي يتم ضبط جرعاتها بشكل محكم، إضافة إلى كونه جهاز تنفس اصطناعي، يقوم بعملية الشهيق والزفير بدلاً من المريض، والتي تظهر بوضوح في شاشة عرض في غرفة العمليات الجراحية.

كثيراً ما يتواجد جهاز التخدير عند رأس طاولة العمليات، يتميز بكثرة الأسلاك والأنابيب والأزرار والأضواء الموجودة به، والتي لا يستطيع التحكم بها وفهمها سوى جراح على دراجة عالية من الخبرة والكفاءة. هذه الأسلاك والأنابيب يتم توصيلها بين الجهاز وبين فتحات موجودة في الجدار أو في فتحات السقف، إضافة إلى توصيل بعضاً منها بالمريض، ويصدر عن جهاز التخدير بعض الأصوات ذات النغمات المختلفة، والتي تشير إلى المؤشرات الحيوية المختلفة، وإن حدث بها أي خلل يصدر الجهاز صوت إنذار معين

4- شاشة مراقبة المؤشرات الحيوية

تعتبر من أهم الأدوات الموجودة بأي غرفة عمليات جراحية، وجزء لا يتجزأ من جهاز التخدير الذي تحدثنا عنه سلفاً، فبوساطة هذه الشاشة يستطيع الجراح متابعة المريض عن كثب، فهي تعرض الكثير من المعلومات الهامة، كسرعة النبض والضغط الدموي وتخطيط القلب الكهربائي ودرجة الحرارة ومعدل التنفس وأوكسجين الدم، إضافة إلى بعض المعايير الأخرى، التي تختلف من جهاز إلى آخر.

5- منابع الغازات

هي عبارة عن فتحات موجودة في جدار أو سقف غرفة العمليات، والتي يتم توصيلها بأماكن مركزية في المستشفى، تمد الغرفة بغازات التخدير والأوكسجين اللازم، والذي يتم تمريره والتحكم بجرعاته إلى المريض أثناء العملية، بواسطة بعض الأسلاك والأنابيب.

6- الأسلاك والأنابيب

تحدثنا كثيراً عنها في السطور الماضية، آن الآوان لسرد المزيد من التفاصيل الخاصة بها، ومعرفة أهميتها في غرفة عمليات جراحية مستشفى كيورا النصر، ومن أبرز الأسلاك والأنابيب التي يتم توصيلها بالمريض وهو مستلقي على طاولة العمليات ما يلي:

  1. سلك تخطيط القلب الكهربائي: والتي يتم توصيلها بصدر المريض بلصقات خاصة.
  2. سلك مقياس الأوكسجين: وهو عبارة عن سلك طويل ينتهي بملقط صغير يحتوي على ضوء أحمر، يتم وضعه إما على إصبع قدم المريض أو إصبع اليد؛ لمراقبة الأوكسجين في الدم أثناء العملية.
  3. أنبوب قياس الضغط: إحدى أدوات غرفة العمليات الجراحية التي يهدف منها قياس الضغط الدموي للمريض أثناء العملية، وهو عبارة عن أنبوب هوائي صغير، ينتهي بكم هوائي يتم لفه حول ذراع المريض.
  4. أنابيب التخدير: هي أنابيب تعمل على توصيل غازات التخدير والأوكسجين إلى المريض، بفضل بعض الأسلاك والتوصيلات بين جهاز التخدير والأوكسجين وبين لصقات خاصة توضع على صدر وساق المريض.
  5. أنبوب السيروم: هو أنبوب يصل بين كيس السيروم المغذي، وبين الإبرة الوريدية التي يتم إدخالها في يد المريض؛ لإعطاء السوائل والأدوية الوريدية.
  6. سلك جهاز التخثير الكهربائي: هذا السلك ضمن أدوات غرفة العمليات الجراحية في مستشفى كيورا النصر، ويصل بين جهاز التخثير الكهربائي، وبين صفيحة معدنية أو لصقة توضع على ساق المريض.

يجب الإشارة إلى أن أي غرفة عمليات جراحية تحتوي بلا شك على هذه الأدوات، فضلاً عن وجود الكثير من الأدوات الأخرى التي تتطلب مساحة أكبر لغرف العمليات وتخصصات أكثر تعقيداً وأهمية، نفس الحال ينطبق على الأسلاك والتوصيلات الموجودة ضمن معدات غرفة العمليات، فهناك الكثير من الأنواع الأخرى التي يتم استخدامها وفقاً لرؤية الجراح وحالة المريض.

7- لوحة الصور الشعاعية

توجد لوحة مشعة ضمن معدات غرفة العمليات والتي تشبه كثيراً الموجودة في العيادات الطبية الخارجية، والتي يقوم الجراح بوضع الإشاعات الخاصة بالمريض عليها؛ ليعود إليها إذا ما اقتضت الحاجة ذلك أثناء العملية، أو مواجهة بعض المشاكل التي تستدعي النظر إليها وفحصها مرة أخرى، وفي بعض المستشفيات توجد أجهزة كمبيوتر يتم توصيلها بشاشات عرض كبيرة، يتم من خلال عرض الصور الشعاعية، لضمان مستوى أعلى من الرؤية والوضوح.

8- جهاز التخثير الكهربائي

يعتبر من أجهزة غرفة العمليات الأساسية، والتي تساعد في إيقاف النزيف من الأوعية الدموية أثناء العملية، وذلك من خلال تمرير تيار كهربائي عبر الأنسجة ليولد حرارة موضعية على الأوعية الدموية التي تنزف، ومن ثم يتم إغلاق هذا الوعاء الدموي وإيقاف النزيف وإنقاذ حياة المريض، ويتم توصيل الجهاز في عرفة عمليات جراحية مستشفى كيورا النصر من خلال صفيحة معدنية أو لوحة لاصقة يتم وضعها على ساق المريض.

الجدير بالذكر أن جهاز التخثير الكهربائي له العديد من الأشكال والأنواع، ولكن جميعها تقوم بنفس الدور، وتختلف ما بين الأجهزة اليدوية والأجهزة الإلكترونية، وبين ما تحتوي على عدة مفاتيح وأزرار، ومنها ما يقم على شاشة إلكترونية تظهر عليا أرقام خاصة تشير إلى قوة التيار الكهربائي المستخدم في جهاز التخثير.

9- جهاز سحب المفرزات

من الأجهزة المهمة الموجودة في غرفة العمليات في مستشفى كيورا النصر، والتي تعمل على سحب الإفرازات والسوائل والدم التي تتجمع في جرح العملية، وكذلك التي تخرج من فم المريض أو البلعوم بعد عملية التخدير أو الصحو منها، ويتم تجميعا في زجاجة أو أكثر، ليتم تفريغها بعد العملية.

10- الشاشة المعلقة

واحدة من الأدوات التي لن تجدها في أي غرفة عمليات جراحية، سوى مستشفى كيورا النصر بكل تأكيد، فالعمليات الجراحية التي تُجري بواسطة المنظار، سيكون الطبيب في حاجة إلى شاشة متطورة، يستطيع التحكم بها وفقاً لحاجته، لتساعده على رؤية ومشاهدة كل ما يحدث داخل جسم المريض على الشاشة مباشرة.

11- رفرف الأدوات الطبية

كما هو الحال في الصيدليات وبعض العيادات الطبية، توجد مجموعة من الرفوف التي تحتوي على عدد كبير من المعدات والمواد والعقاقير والأدوية الطبية، والتي يتم استخدامها وقت الحاجة أثناء الجراحة، إضافة إلى الخيوط الطبية والضمادات والشاش المعقم واللاصق الطبي وغيرها.

12- طاولة الأدوات الجراحية

هي طاولة معدنية متوسطة الحجم، تضم كافة الأدوات التي سيكون الطبيب في حاجة إليها في غرفة العمليات، كالمقص والشاش الجراحي وغيرها من الأدوات الأخرى، وفي حالة العمليات الكبيرة والمعقدة، يتم استخدام طاولة معدنية كبيرة نوعاً ما، ويتم ترتيب الأدوات لشكل معين لخدمة أهداف العملية الجراحية.

13- غرفة التحضير

التحضير للعملية الجراحية قد يكون في مكاناً آخر ولكن بالقرب من غرفة العمليات، ففي غرفة التحضير يتم تخدير المريض، ووضعه على سرير خاص ليتم نقله إلى غرفة العمليات، وتحتوي غرفة التخدير على جهاز إنعاش لمواجهة أي مشكلة متحمل حدوثها أثناء عملية التخدير، لذا من الممكن ألا ترى غرفة العمليات من الأساس، ولكن بقراءة هذا المقال سيكون لديك خلفية رائعة عن محتويات غرفة العمليات؛ لكسر حاجز الرهبة بينك وبينها.

مواصفات غرفة عمليات جراحية

بعد التعرف على أدوات غرفة العمليات الجراحية في مستشفى كيورا النصر، نأتي للحديث عن بعض المواصفات التي لابد وأن تتوافر في أي غرفة عمليات جراحية؛ لتحقيق الغرض الأساسي منها، وهو إنقاذ المرضى وتحسين حالتهم الصحية، ومن أبرز هذه المواصفات ما يلي:

  1. أن تكون غرفة العمليات واسعة، لترتيب الأدوات والأجهزة والمعدات المختلفة بطريقة لا تعيق الجراح أو الطاقم الطبي.
  2. جدران غرفة العمليات يجب أن تكون من البلاط وكذلك السقف، ومقوسة عند الأركان والزوايا؛ منعاً لتراكم الأتربة وتسهيلاً لعملية تنظيفها وغسلها بالماء والصابون والمطهرات
  3. التوصيلات الكهربائية ينبغي أن تكون ممتازة، لتتحمل العبء الملقى عليها من قِبل الأجهزة والمعدات الطبية المختلفة، بالإضافة أن تكون الكهرباء في أماكن يصعب على الماء الوصول إليها؛ منعاً للماس الكهربائي.
  4. المكيفات ومولد الكهرباء من الأدوات التي لابد وأن تتوافر في أي غرفة عمليات جراحية.
  5. الأثاث الموجود داخل غرفة العمليات يجب أن يكون مصنوعاً من المعدن أو الصاج، إضافة إلى التأكد من أن أسلاك الكهرباء المستعملة في الأجهزة من النوع المعزول بالمطاط السميك، حتى لا تتأثر بقطرات المياه التي من الممكن أن تسقط عليها.

تجهيز غرف العمليات الجراحية

الأدوات والمعدات الطبية الموجودة داخل غرف العمليات من العوامل التي تساعد الجراح على إتمام مهمته بنجاح، ولكن هذا لن يحدث سوى ببعض الإجراءات الخاصة بتجهيز غرفة العمليات، والتي تعتبر هي حجر أساس نجاح العملية، وفي النقاط التالية سيتم التعرف على كيفية تجهيز غرفة عمليات مستشفى كيورا النصر:

  1. التأكد من وجود جميع الأجهزة المراد استخدامها في العملية، والتأكد من سلامتها وقدرتها على العمل؛ لتجنب الأعطال المفاجئة أثناء إجراء العملية.
  2. ترتيب الأجهزة الثقيلة بالأخص ووضعها في مكانها المناسب، مع الحرص على عمل توازن بين وجود مسافة كافية بين الأجهزة؛ لإتاحة الفرصة للتحرك بسهولة داخل الغرفة، وبين كونها قريبة من الجراح أو الطاقم الطبي المساعد.
  3. ترتيب الأدوات الطبية المستخدمة، من شاش وضمادات وخيوط طبية ومقص معدني وغيرها من الأدوات الأخرى على طاولة العمليات.
  4. تعقيم غرفة العمليات بشكل جيد، ومسح الأرضيات والبلاط بالماء والصابون المضاد للجراثيم، واتباع كافة التعليمات الخاصة بالتعقيم وتنظيف الأدوات الجراحية التي سيتم استخدامها في العملية.

كل هذه العوامل من شأنها أن تساعد الجراح على الخروج بالعملية بأفضل نتيجة ممكنة وبأقل الخسائر، وخاصة وأن هناك بعض الحالات الخطيرة، والتي لا تقبل أي تهاون أو استهتار على الإطلاق.

وأخيراً، نأمل في أن نكون قد ساعدناك عزيزي على كسر الجليد بينك وبين أي غرفة عمليات جراحية، وتغيير الصورة النمطية المفزعة المكونة لديك عن غرف العمليات، وذلك بالحديث عن معدات وأجهزة غرفة العمليات وطرق تجهيزها والمواصفات الخاصة بها.

مقالات ذات صلة