مميزات وعيوب مناظير الجهاز الهضمي

مميزات وعيوب مناظير الجهاز الهضمي

مناظير الجهاز الهضمي

تعتبر مناظير الجهاز الهضمي من أحدث اكتشافات الطب الحديث، حيث يعود اكتشافه إلى أواخر القرن العشرين، والذي استطاع الكشف عن مشاكل الجهاز الهضمي والأعضاء الداخلية للجسم، دون عمل شقوق أو جروح كبيرة، وهو ما يعد أبرز مميزات مناظير الجهاز الهضمي، والتي سنتحدث عنها وعن أنواع مناظير الجهاز الهضمي وأفضل ومستشفيات مناظير في مدينة نصر في هذا المقال.

 مناظير الجهاز الهضمي

مناظير الجهاز الهضمي هي عبارة أجهزة تستخدم للعديد من الأغراض التشخيصية والعلاجية للكثير من الأمراض، ويستخدمها عادة أطباء قسم جراحة الأوعية الدموية؛ للكشف عن المشاكل التي يعاني منها الجسم، ومدى الضرر الذي لحق به، من خلال عمل شقوق صغيرة للغاية، يتم تمرير الجهاز من خلالها، أو من خلال الفتحات الطبيعية الموجودة بالجسم. الجهاز عبارة عن أنبوب صغير به كاميرا تمكن الطبيب من رؤية الجسم داخلياً عبر شاشة عرض كبيرة.

أنواع مناظير الجهاز الهضمي

يلجأ الطبيب إلى استخدام مناظير الجهاز الهضمي لغرض أساسي، وهو الكشف عن مشاكل الجسم من الداخل، وتزيد حاجة الطبيب إليه نظراً لكم التحديثات التي طرأت على الجهاز، بحيث أصبح سهل الاستخدام ولا يتسبب في أي أعراض أو انزعاجات للمريض، نظراً لأنواعه المختلفة والتي تتمثل في الآتي:

المناظير التشخيصية

وهي المناظير التي يتم استخدامها في الكشف عن حالة المريض ومعرفة المشاكل التي تعاني منه الأعضاء الداخلية، مثل:

  • مناظير المعدة والمريء.
  • مناظير القولون.
  • مناظير الموجات الصوتية.
  • مناظير أخذ عينات من الكبد.

المناظير العلاجية

وهي المناظير التي تقوم عليها أساليب وطرق العلاج المختلفة، وتتمثل في الآتي:

  • مناظير توسيع المريء.
  • مناظير حقن وربط دوالي المريء.
  • مناظير الحقن الكيماوي الموضعي لأمراض الكبد.

الجدير بالذكر أن أنواع مناظير الجهاز الهضمي لا تختلف من حيث الاستخدام فقط، وإنما تختف من حيث فتحة الدخول، فهناك بعض المناظير التي تدخل من الفتحات العلوية للجسم، كالفم أو الأنف، والتي تستخدم لأغراض أخذ عينات من الأنسجة أو علاج مشاكل الجهاز الهضمي، وتسمى المناظير العلوية.

أما المناظير السفلية والتي تدخل من فتحة الشرج تهدف إلى الكشف عن مشاكل القولون، ومعرفة التطورات والتغييرات الطارئة عليه؛ لاتخاذ الطريقة المناسبة للعلاج، وبمناسبة الحديث عن أنواع مناظير الجهاز الهضمي، فلا مانع من التعرف على أنواع المناظير الجراحية، والتي تستخدم في العديد من الأغراض العلاجية التي تخدم الجهاز الهضمي كذلك.

أنواع المناظير الجراحية

1- مناظير استئصال الزائدة الدودية

قديماً كانت تجرى عمليات استئصال الزائدة الدودية من خلال عمل فتحة على الجهة السفلية اليمنى من البطن، يبلغ طولها حوالي 7 سم، ينتج عنها بطبيعة الحال ندبات وكدمات بارزة، أما الآن فقد تم استخدام مناظير استئصال الزائدة الدودية، من خلال عمل شق صغير يتم تمرير المناظر من خلاله بطريقة أكثر سهولة وأقل ضرراً.

2- مناظير استئصال المرارة

كانت عملية استئصال المرارة تتم عبر فتحة طويلة على الجهة اليمنى العلوية من البطن، بفتحة يصل طولها إلى 15 سم، الأمر الذي يجعل المريض يعاني من التهابات ومشاكل لا حصر لها، ولكن مناظير استئصال المرارة جعلت الأمور أكثر سهولة، وتتم عملية الاستئصال من خلال عمل أربع فتحات صغيرة فقط.

3- مناظير عمليات الفتق

تُستخدم مناظير عمليات الفتق في علاج وإصلاح بعض الفتوق، من خلال عمل ثلاث أو أربع شقوق صغيرة، لا يتعدى كلاً منها 1 سم.

4- مناظير عمليات البدانة

البدانة من أكثر المشاكل التي غالباً ما تتطلب تدخلاً جراحياً، وكان قديماً ما يتم من خلال عمل شقوق جراحية كبيرة، ينتج عنها الكثير من المضاعفات، إلا أن مناظير عمليات البدانة الحديثة جعلت الأمور أكثر أماناً وأقل خطورة وصعوبة، ويتم استخدامها في إجراء العمليات المختلفة، كتكميم المعدة بالمنظار، وعملية تحويل مسار المعدة، وغيرها من جراحات السمنة.

5- مناظير المفاصل

أصبحت مشاكل وأمراض المفاصل أكثر سهولة عن الماضي، فيكفي عمل فتحتين صغيرتين للتنظير عن المشاكل التي تعاني منها المفاصل، أو استخدام الأدوات الجراحية إن تطلب الأمر ذلك، على عكس ما كان يحدث في الماضي، فقد كان الأطباء في حاجة إلى عمل شق كبير لإجراء عمليات الركبة.

أضرار مناظير الجهاز الهضمي

جراحة مناظير الجهاز الهضمي أصبحت الآن من أكثر الحلول الفعالة والأقل ضرراً بين العديد من الطرق الأخرى في حل مشاكل الجهاز الهضمي، إلا أنه يصاحبها بعض المضاعفات والأضرار النادر حدوثها، وهي كالآتي:

  1. الإصابة بنزيف دموي إذا تم أخذ عينات دموية من الأنسجة، ومن أبرز أعراض الإصابة بالنزيف هو الشعور بآلام شديدة ومستمرة في البطن، بالإضافة إلى شحوب الجلد وتغير لونه ووجود دم في البراز.
  2. الإصابة بالعدوى البسيطة عند استخدام المناظير بمختلف أنواعها في الجراحات، على الرغم من ذلك من السهل علاجها بتناول المضادات الحيوية.
  3. تمزق القناة الهضمية العلوية أو السفلية عند مرور المنظار الهضمي.
  4. بعض المشاكل المتعلقة بالتخدير الموضعي أو التخدير الكلي، كفقدان التوازن والشعور بالصداع الدائم وعدم القدرة على الحركة.

أفضل مركز مناظير الجهاز الهضمي في مدينة نصر

مما سبق تظهر أهمية مناظير الجهاز الهضمي باعتبارها إحدى الأدوات والأجهزة الطبية الحديثة التي تمكن الأطباء والجراحين بعلاج كافة مشاكل الجهاز الهضمي بأبسط الطرق وبشكل أكثر فاعلية وبأقل الأضرار الممكنة، كما أنها تضم أفضل أستاذ مناظير الجهاز الهضمي في مدينة نصر، ولهذا لن تجد أفضل من مستشفى كيورا النصر، والتي يمكن القول أنها أفضل وحدة مناظير الجهاز الهضمي في مدينة نصر على الإطلاق.

لماذا مستشفى كيورا النصر؟

تمتلك مستشفى كيورا النصر عدة مقومات جعلت منها المكان الأفضل في المنطقة بين العديد من المستشفيات الأخرى، خاصة فيما يتعلق بجراحات مناظير الجهاز الهضمي، ومن ضمن هذه المقومات ما يلي:

1- الكادر الطبي

تمتلك مستشفى كيورا النصر أفضل دكاترة مناظير الجهاز الهضمي في مدينة نصر، يتمتعون بدرجة عالية من الخبرة والكفاءة، والتي تمتد لسنوات عديدة، مكنتهم من علاج كافة المشاكل والحالات الحرجة والمعقدة.

2- التجهيزات الطبية

واحدة من المقومات التي جعلت من مستشفى كيورا النصر أفضل مركز جراحة المناظير في مدينة النصر بدون منازع هو امتلاكها لأحدث الأدوات والأجهزة الطبية وجميع أنواع المناظير الطبية؛ لعلاج الحالات المرضية المختلفة.

3- الخبرة الطويلة

تمتلك مستشفى كيورا النصر من الخبرة والعراقة ما يؤهلها لأن تكون الخيار الأول للكثيرين ممن يعانوا من بعض مشاكل وأمراض الجهاز الهضمي، بجانب التخصصات والأقسام الأخرى.

4- أفضل دكتور مناظير أطفال في مدينة نصر

لدى مستشفى كيورا استشاري مناظير جهاز هضمي في مدينة نصر متخصص للأطفال، وهي إحدى المميزات التي تنفرد بها المستشفى عن غيرها من مستشفيات المنطقة.

مقالات ذات صلة