تخصص الجهاز الهضمي والمناظير

تخصص الجهاز الهضمي والمناظير

تخصص الجهاز الهضمي والمناظير
تخصص الجهاز الهضمي والمناظير، ر من أشهر التخصصات الطبية في العصر الحالي، خاصًة وأن عدد مرضى مشاكل الجهاز الهضمي في تزايد مستمر، والإصابة بأمراض المختلفة أصبح من الأمور الشائعة، وهو ما يفسر تزايد أعداد المرضى بالمستشفيات، وفي هذا المقال، سنتعرف سويًا على هذا التخصص بنوع من التفصيل، وأشهر الأمراض التي يتولى علاجها، بالإضافة إلى أفضل مستشفى لتلقي العلاج بها.

ما هو تخصص الجهاز الهضمي والمناظير؟

تخصص الباطنة أوالجهاز الهضمي هو ذلك التخصص الذي يعتني بكل مشاكل الجهاز الهضمي، وهو مجال طبي واسع يهدف إلى حل المشاكل الصحية التي يعاني منها المريض، وأحيانًا قد يتعلق الأمر بعلاج أمراض القلب وأمراض الغدد الصماء، والتي تندرج أعراضها المتمثلة في السخونية والبرد تحت بند الحميات.
ما هو تخصص الجهاز الهضمي والمناظير؟

مميزات تخصص الجهاز الهضمي والمناظير

تخصص الجهاز الهضمي والمناظير يعتبر من التخصصات الطبية المهمة، والتي لا تقل أهمية عن تخصصات القلب والأوعية الدموية أو الجراحة العامة، كما أن هذا التخصص يتيح للأطباء الكثير من المميزات، والتي يمكن تلخيصها في الآتي:
  • أغلب الأمراض التي يتولى هذا التخصص علاجها لا تستدعي تدخلًا جراحيًا، عكس تخصصات القلب والأوعية الدموية، والتي كثيرًا ما تتطلب إجراء عملية جراحية، وهو ما قد يشكل عبئًا على الطبيب المعالج، فأي خطأ يمكن أن يودي بحياة المريض، ويعرض الطبيب إلى المساءلة القانونية.
  • أمراض الجهاز الهضمي شائعة للغاية، وتتشابه الحالات المرضية فيما بينها، وهو ما يسهل على الطبيب إجراء التشخيص والكشف وتحديد سبل الرعاية والعلاج بسهولة.
  •  كثرة الأدوات الطبية المستخدمة في الكشف عن أمراض الجهاز الهضمي وتنوعها يتيح للطبيب المعالج تشيخصًا جيدًا عن حالة المريض، وهو ما يساعده في تحقيق نتائج إيجابية في مرحلة العلاج، فمن أبرز طرق التشخيص هو الاعتماد على الأشعة والمناظير الطبية والسونار.
  • يقال أن تخصص الجهاز الهضمي والمناظير يعتبر من التخصصات السهلة والممتعة في الكليات الطبية، ويمكن تحقيق العديد من النتائج المبهرة، كما أن رواتب الأطباء المتخصصين في علاج مشاكل الجهاز الهضمي مجزية للغاية.
  • يمنح هذا التخصص الكثير من الأطباء فرصة الحصول على وظائف مجزية في الكثير من المستشفيات، سواء كانت المحلية أو الدولية، نظرًا لسهولة التخصص، وتعرض الكثيرون إلى مشاكل الجهاز الهضمي.
  • على الرغم من ذلك، تبرز بعض العيوب التي تقف حائلًا بين هذا التخصص وبين رغبة الكثير من الطلاب الملتحقين بالكليات الطبية الالتحاق به، وهذه العيوب تتمثل في طول مدة الدراسة، فضلًا عن الحاجة إلى قضاء 3 سنوات كتدريب في قسم الباطنة، ثم 3 سنوات أخرى في قسم الجهاز الهضمي، وهو ما قد يشكل عبئًا كبيرًا على البعض.
أشهر الأمراض التي يعالجها تخصص الجهاز الهضمي والمناظير

أشهر الأمراض التي يعالجها تخصص الجهاز الهضمي والمناظير

يعتني هذا التخصص بعلاج الكثير من امراض الجهاز الهضمي والقولون المختلفة والشائعة، والتي تتشابه فيما بينها في الكثير من الحالات المرضية، وهذه الأمراض تتمثل في الآتي:
1- آلام البطن
آلام البطن من أكثر الأمراض شيوعًا، والتي تصيب الرجال والنساء والأطفال من مختلف الأعمار، وقد ترجع المشكلة إلى وجود ورم سرطاني حميد في منطقة البنكرياس، أو اضطراب البطن بعد تناول كمية كبيرة من الطعام، أو الإصابة بفتق في جدار البطن، وغيرها من الأسباب الأخرى.
 2- الارتجاع المعدي المريئي
يعتبر من الأمراض الشائعة المتعلقة بالجهاز الهضمي، وتظهر أعراضه في شكل انخفاض في الوزن وفقر الدم والدوار وصعوبة البلع، وذلك يرجع إلى ارتخاء العضلة العاصرة أو ضعفها، والتي تسمح بتدفق الطعام والسائل إلى المعدة، وفي حالة إصابتها بأي خلل، تتسبب في التهاب بطانة المريء وتهيجها.
 بالإضافة إلى بعض العوامل الأخرى المسببة لهذا المرض، كالإصابة بالسمنة المفرطة، أو تناول كميات كبيرة من الطعام، وشرب المشروبات الغازية بكثرة، بالإضافة إلى التدخين وشرب الكحوليات وتناول بعض الأدوية بدون تصريح طبي، كالأسبرين.
 3- عسر الهضم
وهو ما يُعرف في الأوساط الدارجة بصعوبة الهضم أو مشاكل الهضم، وهي عبارة عن اضطرابات في الجزء السفلي من المعدة، تتسبب في الكثير من المشاكل، وتعتبر من الأمراض الشائعة، والتي يعاني منها ما يقرب من 25% من سكان البلدان النامية.
 وترجع أسباب الإصابة بعسر الهضم الذي يتولى تخصص الجهاز الهضمي والمناظير علاجه إلى اضطرابات في عمل المعدة، بالإضافة إلى وجود خلل أو مشكلة ما بين المعدة وبين النظام الخاص بالمواعيد التي يبدأ فيها المريض بتناول الطعام، أو قد يكون السبب في الإصابة ببعض الميكروبات والفطريات الضارة، بالإضافة إلى إمكانية الإصابة بحساسية في تلك المنطقة.
 4- التهاب القولون
من أكثر الأمراض الشائعة بين الكثير من المرضى، والذي يتمثل في التهاب البطانة الخاصة بالقولون، والتي تسبب آلامًا شديدة، قد يعجز البعض عن تحملها، ويظهر تأثر المريض بها في ضعف حركته وعدم القدرة على تناول الطعام بشكل طبيعي.
وترجع الإصابة بالتهاب القولون إلى نشاط الجهاز المناعي الزائد؛ لحماية الجسم من خطر محتمل، وهو ما قد يؤدي إلى التهاب بطانة القولون، فضلًا عن تاريخ العائلة المرضي، بالإضافة إلى التدخين المستمر، وتناول بعض الأدوية، كالمضادات الحيوية والمسكنات.
5- حصى المرارة
وهي مجموعة من الحصوات التي تشبه حبات الرمل، والبعض منها يكون أكبر حجمًا، وتتكون نتيجة تجمع بعض المواد كالكوليسترول في هذه المنطقة، وتظهر أعراض حصى المرارة في شكل آلام متوسطة في منطقة جوف البطن أو الجزء الأيمن من البطن، بالإضافة إلى الشعور بصعوبة في البلع وبعض الآلام عند تناول الطعام.

أفضل مستشفى تخصص جهاز هضمي ومناظير

مستشفى كيورا النصر واحدة من أفضل مستشفيات القاهرة في تخصص الجهاز الهضمي والمناظير، إذ تمتلك الكثير من الخبرات والكوادر الطبية في علاج المشاكل المذكورة سلفًا، بالإضافة إلى العديد من الأمراض الأخرى، ولعل أبرز هذه الكوادر أ.د/ قدري محمد السعيد، أستاذ دكتور عين شمس، والمتخصص في علاج المشاكل الهضمية، باستخدام أحدث المناظير والأدوات الطبية المختلفة.
كما تحمل مستشفى كيورا على عاتقها تقديم أفضل الخدمات العلاجية والطبية الممكنة، ويتضح ذلك في تجهيز المستشفى بأدوات وأجهزة طبية مطابقة للمعايير العالمية، إضافة إلى توفير ما يقرب من 20 جناح و5 غرف للعمليات، فضلًا عن جودة التشخيص في تخصص الجهاز الهضمي والمناظير، والذي يحدد مشكلة المريض بعناية ووضوح، وهو ما يساعد في تقديم العلاج المناسب له.

نصائح العناية بالجهاز الهضمي

يلزم اتباع بعض النصائح والتعليمات للحفاظ على الجهاز الهضمي سليمًا ضد خطر الأمراض المحتملة، وهذه التعليمات يمكن تلخيصها في الآتي:
  1. تناول الفواكه والخضراوات، واتباع نظام غذائي صحي، والحرص على تناول المواد الغذائية التي تحمل الألياف والعناصر الغذائية المهمة، والتي تساعد في تقوية الجهاز الهضمي، وتعزيز حركة الأمعاء، ومنع الإصابة بالإمساك وعدم القدرة على تصريف الطعام.
  2. الحرص على نوم 8 ساعات على الأقل يوميًا، والحصول على قسط كافٍ من الراحة؛ لمنع الإصابة بالسمنة، وتجديد نشاط الجهاز الهضمي، والذي يمنع الإصابة بالإمساك أيضًا.
  3. شرب كميات مناسبة من السوائل والمياه يوميًا، لمنع الإصابة بالجفاف، والحرص كذلك على التقليل من شرب الكافيين، كالقهوة والشاي وغيرها، فضلًا عن المشروبات الغازية، والتي تساعد في رفع مستوى أحماض المعدة، وهو ما يتسبب في الكثير من المشاكل الهضمية.
  4.  تلخيصًا لما سبق، يمكن القول أن تخصص الجهاز الهضمي والمناظير من التخصصات المهمة في مستشفى كيورا النصر، والتي تولي لها بطبيعة الحال اهتمامًا كبيرًا، ويشرف على إدارة القسم نخبة كبيرة من الأطباء والاستشاريين المتخصصين؛ لتقديم أفضل مستويات الرعاية للمرضى.
الاسئلة شائعة : 
ما هو الفرق بين طبيب الباطنة وطبيب الجهاز الهضمي ؟ 

دكتور الباطنة هو الذي يعالج كل الأمراض التي يكون لها علاقة بمنطقة البطن بشكل عام. أما دكتور الجهاز الهضمي هو دكتور متخصص في الأمراض المتعلقة بأجهزة المعدة. كما أن تخصص الجهاز الهضمي في الطب يكون تخصص من تخصصات الطب الباطني .

ما هي أعراض القولون الهضمي ؟ 
  • تقلصات وآلام في البطن.
  • فقدان الشهية.
  • الشعور بالتخمة.
  • غازات في البطن.
  • مخاط في البراز.
ما هي مهيجات جرثومة المعدة ؟ 

الأطعمة المقلية والدهنية. الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من التوابل. الأطعمة الحارة. الأطعمة الحمضية.

مقالات ذات صلة