مستشفى متخصص في الجهاز الهضمي

مستشفى متخصص في الجهاز الهضمي

مستشفى متخصص في الجهاز الهضمي

مستشفى متخصص في الجهاز الهضمي، يعتبر امراض الجهاز الهضمي من أكثر الأمراض شيوعاً لدى الكثير حيث يعاني منها فئة كبيرة من مختلف الفئات والأعمار المختلفة ومن ضمن الأسئلة الشائعة التي تشغل بال الكثير من مرضى الجهاز الهضمي ما هي افضل مستشفى متخصص في الجهاز الهضمي؟ لذلك سوف نتناول من خلال هذا المقال عن كل ما يخص أمراض الجهاز الهضمي وعن أفضل مستشفى متخصص في الجهاز الهضمي في مصر.

الجهاز الهضمي

الجهاز الهضمي هو عبارة عن قناة طويلة ومتعرجة تبدأ بالفم وتنتهي بفتحة الشرج وهو عبارة عن الجهاز المسؤول عن هضم الأغذية حيث يحول جزيئات الغذاء المعقدة والكبيرة إلى جزيئات أصغر حيث يتكون الجهاز الهضمي من مجموعة من الأعضاء التي يقع معظمها ضمن القناة الهضميَّة أو كما تُعرَف أيضاً بالسبيل المعدي المعوي واختصاراً GI tract، وهي عبارة عن مجموعة من الأعضاء المجوَّفة والتي تتصل مع بعضها البعض، والتي تشكِّل أنبوباً ملتوياً يمتدُّ من الفم إلى الشرج، هذا بالإضافة إلى مجموعة أخرى من الأعضاء التي تتمثَّل بالكبد والمرارة والبنكرياس، ومن الجدير بالذكر أنَّ طول الجهاز الهضمي يمكن أن يختلف ما بين شخص وآخر وقد يصل طوله إلى حوالي 8 أمتار، إذا يتراوح طول المريء ما بين 23-25.4 سنتيمتراً، ويصل طول الأمعاء الدقيقة إلى حوالي 7 أمتار تقريباً، والأمعاء الغليظة أو القولون إلى متر ونصف تقريباً.

ما هي وظيفة الجهاز الهضمي؟

ما هي وظيفة الجهاز الهضمي؟

تتمثل وظيفة الجهاز الهضمي في تحويل الطعام والسوائل إلى عناصرها الأساسية، مثل الدهون والبروتينات والفيتامينات والكربوهيدرات، من أجل الاستفادة منها. لا يمكن امتصاص هذه العناصر في الجهاز الهضمي عن طريق الدم قبل أن تنتقل من الأشكال الكبيرة والمعقدة إلى الأشكال الصغيرة. الأمر سهل. بمجرد امتصاص هذه العناصر، يتم استخدامها في الجسم لإصلاح الخلايا والنمو وإنتاج الطاقة. تشير التقديرات إلى أن مدة الهضم تتراوح من 2 إلى 5 أيام، من وقت امتصاص الطعام عن طريق الفم حتى إفرازه من خلال فتحة الشرج، بشكل طبيعي. يستغرق الطعام من 6 إلى 8 ساعات للهضم في المعدة والأمعاء، بينما يستغرق الطعام حوالي 36 ساعة ليمر عبر الأمعاء الغليظة. من الجدير بالذكر أن مدة الهضم تختلف من شخص لآخر وبين الرجال والنساء.

أمراض الجهاز الهضمي

تتعدد الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي حيث تتمثل في المعاناة من حالات الإسهال أو الإمساك، اضطرابات الجهاز الهضمي، متلازمة التهاب القولون، التهاب المعدة والأمعاء، قرحة المعدة، جرثومة المعدة، انتفاخ البطن وغيرها من أمراض الجهاز الهضمي الأخرى ويتم علاج تلك الأمراض بناءاً على نوع وطبيعة المرض الذي يعاني منه المريض.

كيفية علاج أمراض الجهاز الهضمي

تختلف طرق علاج أمراض الجهاز الهضمي بناءاً على تشخيص الحالة المرضية والأعراض التي يعاني منها المريض وبناءاً عليها يتم تحديد طريقة العلاج المناسبة مع طبيعة الحالة وتتمثل طرق العلاج على ما يلي:

  • تغيير نمط الحياة وذلك من خلال إتباع نظام غذائي صحي والحرص على ممارسة التمارين الرياضية وعدم إرتكاب العادات الخاطئة التي تؤدي إلى حدوث إضطرابات فجائية للجهاز الهضمي.
  • تناول العلاج الدوائي المحدد من قبل الطبيب المعالج للتخلص من الأعراض المصاحبة.
  • الخضوع لإجراء فحص التنظير يكشف عن أسباب إصابة القولون وغيرها من الجهاز الهضمي.

مستشفى متخصص في الجهاز الهضمي

مستشفى متخصص في الجهاز الهضمي

  1. ما هي أفضل مستشفى متخصص في الجهاز الهضمي؟ هي مستشفى كيورا النصر حيث يضم المستشفى التخصصي قسما متميز لأمراض الجهاز الهضمي والكبد ويعنى بتشخيص وعلاج ومتابعة الأمراض المتعلقة بالجهاز الهضمي كما يحتوي القسم على أحدث الأجهزة اللازمة بهدف القيام بمختلف الإجراءات التي يقوم بها أطباء مختصين و متمرسين على أعلى مستوى من الكفاءة والجودة والفعالية ومنها حالات تنظير المريء والمعدة والأمعاء والقولون مع العمل على أخذ عينات إن لزم الأمر لذلك
  2. كما يتميز هذا القسم على أنه مجهز بأحدث مناظير الجهاز الهضمي التشخيصية والعلاجية للكشف عن أمراض الجهاز الهضمي العلوي والسفلي وعلاجه وذلك للحالات المسبق ترتيبها، بالإضافة إلى الحالات الطارئة بالقسم الطوارئ الخاصة بالمستشفى، على يد نخبة كبيرة من الاستشاريين ذوي الكفاءة والجودة العالية في إجراء مناظير الجهاز الهضمي مع ضرورة الحرص على توفير العديد من التقنيات والأجهزة الحديثة التي تعمل على تشخيص وعلاج أمراض الجهاز الهضمي بالإضافة إلى توفير أجهزة التعقيم الكاملة بالقسم الخاص بأمراض الجهاز الهضمي لذلك تصنف مستشفى كيورا النصر على أنها واحدة من أفضل مستشفى متخصص في الجهاز الهضمي.
  3. بالإضافة إلى توفير أفضل الطرق لعلاج حالات السمنة وزيادة الوزن مثل تركيب بالون في المعدة لعلاج السمنة وتركيب أنبوب تغذية معوي في الحالات التي يتعذر فيها البلع, وإجراء تنظير القنوات الصفراوية, مع علاج التضيقات, وإزالة الحصى
  4. العمل على أخذ العينات التشخيصية, وإزالة الانسدادات الورمية في الجهاز الهضمي والقنوات الصفراوية, كما يتم العمل على إجراء تنظير عن طريق الكبسولة المزودة بكاميرات توضح الأمراض التي يصعب الوصول إليها عن طريق المنظار التقليدي. ولهذا كله فإنه يمكن أن يعول على أطبائنا و مستشفانا التي تصنف أفضل مستشفى متخصص في الجهاز الهضمي لخبرتهم وعمق معرفته, هذا بالإضافة إلى استخدام أحدث وسائل التشخيص العلاجية والمتابعة.

مع نهاية هذا المقال لقد تم التوضيح عن كل ما يخص مستشفى متخصص في الجهاز الهضمي وهي مستشفى كيورا النصر حيث تقدم لكم جميع الخدمات المتعلقة بتخصص قسم تشخيص وعلاج أمراض الجهاز الهضمي وأفضل رعاية صحية شاملة وعالية التخصص، وبأفضل الأسعار وفي النهاية ننصح بضرورة اختيار مستشفى كيورا النصر التخصصي أفضل مستشفى متخصص في الجهاز الهضمي في مصر حيث لها العديد من التجارب السابقة الناجحة في الجراحة العامة المختلفة وذلك لأن نجاح العملية تتوقف بشكل كبير على المهارة الطبية.

اسئلة شائعة
ما هي أعراض إضطرابات الجهاز الهضمي ؟ 

عسر الهضم، ويسمى أيضًا سوء الهضم أو اضطراب المعدة، هو الشعور بألم في الجزء العلوي من البطن. ويصف مصطلح عسر الهضم أعراضًا معينة، مثل الشعور بألم في البطن والشعور بالامتلاء بمجرد بدء تناول الطعام، وليس مرضًا معينًا. كذلك يمكن أن يكون عسر الهضم عرضًا لأمراض متعددة في الجهاز الهضمي.

هل طبيب الجهاز الهضمي يعالج الكلي ؟ 

يتخصص القسم في علاج أمراض الجهاز الهضمي والكبد والكلى وأعضاء الغدد الصماء ، بما في ذلك داء السكري ، وكذلك علاج الأمراض المعدية. من الأمور ذات الأهمية الخاصة علاج أمراض الأورام في الجهاز الهضمي والكبد ، وكذلك الأورام المعوية الوراثية النادرة (بالتعاون مع مركز الأورام المتكامل).

ما هو أسرع علاج لعسر الهضم ؟ 

شرب ماء الليمون أو صودا الخبز، حيث يساعد ذلك في معادلة حمض المعدة. شرب الكثير من الماء، حيث يساهم ذلك في هضم وامتصاص الطعام بكفاءة. التخفيف من عسر الهضم بخل التفاح عن طريق إضافة ملعقة أو ملعقتين من الخل إلى كوب ماء، حيث يساعد ذلك في تحسين سوء الهضم الناجم عن حالات الإصابة بنقص إفراز الحمض، مثل خزل المعدة.

مقالات ذات صلة