سعر عملية توسيع المرئ – وطرق العلاج

سعر عملية توسيع المرئ – وطرق العلاج

سعر عملية توسيع المرئ

ما هو سعر عملية توسيع المرئ؟

حيث يعاني البعض من ضعف المريء الذي ينتج عنه العديد من المشكلات إرتجاع المريء وغيرها لذلك يتم إجراء عملية توسيع المريء وهي عبارة عن إجراء علاجي بالمنظار الداخلي بهدف توسيع تجويف أنبوب المريء المُتضيِّق.

لذلك سوف نوضح بشكل أكثر تفصيلاً من خلال هذا المقال عن كيفية توسيع المريء وما هو سعر عملية توسيع المرئ؟

تضيق المريء

عضو المريء هو يكون على شكل أنبوب طوله 20-25 سم وقطره 2.5-3 سم ، حيث يقع المريء ما بين البلعوم والمعدة في الجهاز الهضمي، ومهمته الرئيسية هي العمل على نقل الطعام الممضوغ في الفم على المعدة ويسبب تضيق المرئ صعوبة في النزول إلى المعدة وذلك عن طريق البقاء في المرئ (صعوبة في البلع ، عسر البلع) حيث لا تظهر صعوبة البلع إلا إذا كان قطر المريء أقل من 2 سم كما قد يصعب على المريض ملاحظتها في حين أنه من الصعب ابتلاع الأطعمة الصلبة في حالات الانقباضات الخفيفة، كما يمكن أن تزداد شدة التضيق، ويصبح من الصعب ابتلاع الأطعمة السائلة أما في حالة حدوث تضيق شديد، لم يعد المريض قادرًا على تناول أو شرب أي شيء، ويبدأ اللعاب والأطعمة المبتلعة في العودة إلى الفم وحدوث ارتجاع مريء. قد يكون هناك ألم أو شعور بالامتلاء خلف عظم القص مع صعوبة في البلع وفي الغالب ما يفقد المرضى الوزن.

أسباب تضيق المرئ

  1. حيث تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى حدوث تضيق المرئ ويمكن أن تسبب العديد من الأمراض تضيق المريء كما أن القيود الأكثر شيوعًا هي القيود الحميدة (بسبب الأمراض الحميدة). والأكثر شيوعًا هو التقييدات التي تسمى التضييق الهضمي، والتي قد تحدث ايضاً نتيجة سوء علاج مرض الارتجاع المعدي المريئي المزمن.
  2. كما يمكن أن تشكل النسيج الندبي في هذه المنطقة بعد الالتهاب المزمن (الالتهاب) وهجمات الشفاء الناتجة عن ارتداد الحمض المزمن في الطرف السفلي من المرئ وهو ما يؤدي بالفعل إلى حدوث تضييق بمرور الوقت.
  3. وفي العادة ما يتم العثور عليها مع فتق المعدة (فتق الحجاب الحاجز) والسبب وراء ذلك هو أن مرض الارتجاع يتطور بشكل أكثر حدة في حالة وجود فتق في المعدة.
  4. يمكن أن تحدث في أي عمر حالات تضيق المريء، إلا أنها أكثر شيوعًا بعد سن الأربعين وهناك حالة أخرى يمكن أن تسبب تضيقًا بدون بنية هضمية في هؤلاء المرضى وهي حلقة شاتسكي، وهي عبارة عن هيكل على هيئة حلقة يحدث عند تقاطع المرئ والمعدة ويمكن علاج حلقة شاتسكي ، التي تسبب تلك الصعوبات في البلع بسهولة عن طريق إجراء فحص التنظير الداخلي.

 

عملية توسيع المريء جراحياً

  • سعر عملية توسيع المرئ، يمكن إجراء عملية بسيطة عن طريق إدخال بالون من الفم. ينتفخ هذا البالون عندما يصل إلى العضلة العاصرة للمريء ويتوسع هناك. نسبة نجاح هذه العملية هي 60 إلى 95٪. أما بالنسبة للمضاعفات التي قد تنشأ نتيجة لهذه العملية، فإن تمزق المرئ (الذي يحدث بنسبة 5٪) ربما يكون الأكثر أهمية، لكنه لا يؤدي إلى وضع خطير. في معظم الحالات، حتى في حالة حدوث تمزق، يمكن علاجه بالمضادات الحيوية وإدارته.

 

  • لا حاجة لعملية جراحية لإصلاح الكسر، فإنها تنطوي على قطع العضلة العاصرة للمريء أثناء الجراحة. يمكن إجراء هذه الجراحة بالمنظار أو بالطريقة التقليدية عن طريق فتح البطن. معدل نجاح هذه العملية أعلى من معدل نجاح جراحة البالون. تتراوح من 80 إلى 90٪. ولكن بالطبع، تنطوي على بعض المخاطر (لا توجد عملية خالية من المخاطر). أحد أهم مخاطر هذه الجراحة هو عسر البلع لدى بعض الأشخاص بعد الجراحة. في بعض الأحيان، قد يعاني المريض من ارتداد الحمض إلى المرئ. 

عملية توسيع المريء جراحياً

كيفية توسيع المرئ

  • حيث يتم إجراء عملية توسيع المريء بعده في حالات التضيق الحميدة المرئ، كما يعتبر توسع المنطقة الضيقة باستخدام البوجي و / أو البالون هو يعتبر أول طريقة علاج مفضلة. لهذا الغرض، يتم استخدام أحجام مختلفة من شمعات الإشعال والبالونات كما يتم إجراءات التوسيع وهي طرق تنظيرية يطبقها أطباء الجهاز الهضمي وفي العادة ما يتم إجراؤها تحت تأثير الأشعة السينية والتخدير.
  • وفي بعض الحالات، يكون التمدد الواحد كافيًا ويستطيع أن يوفر تحسنًا طويل الأمد، بينما في بعض الحالات يكون من الضروري العمل على تكرار التوسيع وقد تحدث مضاعفات مثل النزيف، والتمزق (الانثقاب) في تضيق المريء ، وحدوث العدوى بعد التمدد، على الرغم من ندرتها الكي الكهربائي أو القطع باستخدام APC (تخثر الأرجون بالبلازما) هو يعتبر طريقة أخرى يمكن استخدامها في العمل على تضييق المفاغرة والتضيق الناتج عن حلقات المريء.

سعر عملية توسيع المرئ

سعر عملية توسيع المرئ بعد ما تم التوضيح عن تضيق المريء والأسباب التي تؤدي إلى حالات تضيق المريء حان الوقت حالياً للتعرف على ما هو سعر عملية توسيع المرئ؟ الذي يشغل بال الكثير من مرضى المريء وهو أن هناك العديد من العوامل التي تتوقف على سعر عملية توسيع المرئ وهي حسب طبيعة الحالة المرضية ونوع التقنية المستخدمة في علاج حالات تضيق المريء ويتم عن طريق استخدام الطبيب لواحدًا أو أكثر من ضمن أجهزة التنظير الداخلي وهي أنابيب ضيقة صغيرة يتم إدخالها عبر المريء وذلك عن طريق:

  1. طرف مدبب يبدأ من خلال نقطة مستديرة تتوسع بشكل تدريجي
  2. او بالون يمكن توسيعه بعد إدخاله في المريء

مع نهاية هذا المقال لقد تم التوضيح عن كل ما يخص سعر عملية توسيع المرئ  وهي مستشفى كيورا النصر حيث تقدم لكم جميع الخدمات المتعلقة بتخصص قسم تشخيص وعلاج  أمراض الجهاز الهضمي وأفضل رعاية صحية شاملة وعالية التخصص، وبأفضل الأسعار وفي النهاية ننصح بضرورة اختيار مستشفى كيورا النصر التخصصي أفضل مستشفى امراض الجهاز الهضمي في مصر حيث لها العديد من التجارب السابقة الناجحة في الجراحة العامة المختلفة وذلك لأن نجاح العملية تتوقف بشكل كبير على المهارة الطبية.

مقالات ذات صلة