علاج انسداد الأوعية الدموية في القدم

علاج انسداد الأوعية الدموية في القدم

علاج انسداد الأوعية الدموية في القدم

ما هو علاج انسداد الأوعية الدموية في القدم ؟ تعتبر مشكلة انسداد الشرايين من المشكلات المُخيفة والمؤلمة لدى الكثير من الناس، حيث إن هذه المشكلة تعد من المشكلات الصعبة والتي قد تتسبب في بتر القدم مستقبلًا إذا لم يسرع المريض في علاجها قبل أن تزداد الأعراض والمضاعفات وتدهور الوضع وهذا هو محور .موضوعنا اليوم حيث سوف نوضح بشكل مفصل على أسباب وطرق علاج انسداد الأوعية الدموية في القدم من خلال هذا المقال

 انسداد الأوعية الدموية في القدم

حيث تُعرف مشكلة انسداد الشرايين على أنها هي تلك الحالة التي تتعرض فيها بعض أعضاء الجسم إلى عدم وصول الدم بشكل كافٍ، أو إلى امتناع وصول الدم بشكل كلي، وهو ما يسبب  إلى حدوث مشكلة في الأوعية الناقلة للدم إلى الأعضاء، وهي الشرايين، وهو ما يتسبب في تلف العضو وإذا تأخر العلاج. فإذا لم يتم الإسراع في علاج انسداد الأوعية الدموية في القدم مثلًا فإنها قد تتعرض إلى البتر و المضاعفات والاثار الأخرى.

أنواع انسداد الشرايين

 تنقسم الانسدادات في الشرايين التي تحدث لدى بعض المرضى إلى نوعين وهما: 

  1. الانسداد غير الحاد: هو الانسداد الذي يحدث بمرور الوقت بسبب تراكم المواد الدهنية في جدران الشرايين، أو ما يسمى بتصلب الشرايين. غالبًا ما يمكن علاج هذا النوع من الإمساك بالأدوية.
  2. الانسداد الحاد: هو الإمساك الذي يحدث فجأة. غالبًا ما يسبب هذا الانسداد الغرغرينا إذا لم يتم علاج انسداد الأوعية الدموية في القدم بأسرع ما يمكن.

أعراض انسداد الأوعية الدموية في القدم

يشعر المريض بانقباض عضلات القدم، وخاصة عضلات الساق والفخذ. يسمي بعض الناس هذه الحالة (العرج).

ألم شديد في الساقين أثناء الراحة، خاصة عند النوم. لا يزول هذا الألم إلا إذا سقط المريض. تتجه القدمان نحو الأسفل، مما يؤدي عادةً إلى ظهور الأعراض التالية.

  1. تورم مرئي للقدمين 

  2. تقرحات القدم

التي يمكن أن تسبب الغرغرينا. العلاج الدوائي انسداد الأوعية الدموية في القدم غير مناسب إذا كان المريض يحقق هذه الحالة. هذا يدل على تأخير كبير في الحالة.

أسباب انسداد الأوعية الدموية في القدم

أسباب انسداد الأوعية الدموية في القدم

  1. ارتفاع ضغط الدم.
  2. ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم.
  3. مشكلة في صمامات القلب.
  4. الرفرفة الأذينية في القلب.
  5. جلطة ناتجة عن مشكلة في صمامات القلب تسببت في انسداد الشرايين.
  6. مرض السكري الذي يضعف الأوعية الدموية.
  7. السمنة، نتيجة لذلك، تتراكم طبقات الدهون على جدران الأوعية الدموية والشرايين.
  8. كثرة التعرض إلى الإجهاد العصبي.
  9. الإفراط في التدخين لفترة طويلة من الزمن هو أحد أكثر أسباب انسداد الشرايين شيوعًا.
  10. الشيخوخة والتقدم في العمر.

علاج انسداد الاوعية الدموية

علاج انسداد الأوعية الدموية في القدم

الهدف الرئيسي من علاج انسداد الأوعية الدموية في القدم هو منع تطور المرض والسيطرة على الألم والأعراض بحيث تظل غير نشطة وتقلل من خطر حدوث مضاعفات خطيرة ومن ضمن طرق العلاج ما يلي:

العلاج بتغيير نمط الحياة

  1. يتمثل الخط الأول لعلاج انسداد الأوعية الدموية في القدم في تغيير نمط الحياة، مثل المشي بانتظام.
  2. الإقلاع عن التدخين.
  3. تناول نظامًا غذائيًا متوازنًا.

العلاج الدوائي

الخيار الثاني لعلاج الأوعية الدموية المسدودة في القدم هو تناول بعض الأدوية التي تساعد على تحسين الأعراض وتقليل حدوث المضاعفات، مثل: 

  1. سيلوستازول أو البنتوكسيفيلين لزيادة تدفق الدم وتخفيف توتر العضلات.
  2. كلوبيدوجريل أو الأسبرين اليومي لتقليل تخثر الدم و تجلط الدم.
  3. الأدوية المضادة للجلطات، مثل الأسبرين.
  4. أدوية لخفض مستوى ضغط الدم.
  5. الهيبارين والوارفارين لمنع تجلط الدم.
  6. وصف أدوية لخفض مستويات الكوليسترول في الدم أتورفاستاتين أو سيمفاستاتين أو أدوية ستاتين أخرى لخفض الكوليسترول.
  7. أدوية لعلاج ارتفاع ضغط الدم والسكري.

 

العلاج الجراحي

الخط الثالث هو إجراء جراحي،  وتعتبر عملية القسطرة وتركيب الدعامة هي العملية الأكثر شهرة في علاج  انسداد الأوعية الدموية في القدم ، حيث يصنع الطبيب شقًا صغيرًا لإدخال القسطرة إلى الشريان المستهدف، ثم يوجه القسطرة إلى الانسداد مُستدلًا بالأشعة، وبعد ذلك يتم إعادة فتح مجرى الدم ببالون خاص، ثم العمل على تثبيت الدعامة وتتنوع طرق الجراحة إلى إما عن طريق:

  • رأب الأوعية الدموية:

يستخدم هذا الإجراء تخديرًا موضعيًا لإدخال أنبوب رقيق (قسطرة) في شريان في الفخذ أو الذراع، يتم من خلاله تصوير المنطقة الضيقة ثم توسيعها باستخدام بالون. في بعض الأحيان، يتم تثبيت دعامة لضمان بقاء الشريان مفتوحًا. واحدة من أهم الميزات هي أن هذا ليس هو الحال. عادة ما يكون التخدير العام مطلوبًا. يتم إعطاء مخدر موضعي إلى موقع إدخال القسطرة، فهي تناسب المرضى الغير لائقين للتخدير العام كمرضى القلب، وتعتبر مضاعفاتها أقل من الجراحة، لا يوجد جرح، ويمكن العودة إلى المنزل بعد حوالي 24 ساعة والقدرة على العودة إلى الأنشطة العادية في غضون بضعة أيام.

  • جراحة الفتح بالأوعية الدموية:

حيث تستخدم الجراحة في الانسداد الذي يمكن أن يغطي أجزاء طويلة من الشريان أو بعد فشل قسطرة الأوعية الدموية، حيث يتم زرع وريد أو شريان صناعي في الشريان التالف فوق الانسداد، ويتم توصيله بعد حالة الانسداد بحيث يسمح بإعادة تدفق الدم إلى أجزاء الجسم المختلفة، وعادة ما تكون عملية جراحية كبرى تتطلب الخضوع إلى التخدير العام، والبقاء في المستشفى لعدة أيام.

  • استئصال بطانة الشريان المريضة:

وهو عبارة عن إزالة تراكم اللويحات الدهنية داخل الشرايين للعمل على توسيع مجرى الدم.

ملخص لما سبق

تم التوضيح من خلال هذا المقال عن كل ما يخص علاج انسداد الأوعية الدموية في القدم  بمستشفى كيورا النصر حيث تقدم لكم جميع الخدمات المتعلقة بتخصص قسم تشخيص وعلاج  الأوعية الدموية والدوالي وأفضل رعاية صحية شاملة وعالية التخصص، وبأفضل الأسعار وفي النهاية ننصح بضرورة اختيار مستشفى كيورا النصر التخصصي أفضل مستشفى علاج انسداد الأوعية الدموية في القدم  في مصر حيث لها العديد من التجارب السابقة الناجحة في الجراحة العامة المختلفة وذلك لأن نجاح العملية تتوقف بشكل كبير على المهارة الطبية.

مقالات ذات صلة