تكلفة عملية الغضروف الفقرة الرابعة والخامسة

تكلفة عملية الغضروف الفقرة الرابعة والخامسة

تكلفة عملية الغضروف الفقرة الرابعة والخامسة

معظم المشاكل التي تحدث في العظام تكون في الغضروف الفقرة الرابعة والخامسة، وذلك لحساسية الفقرات القطنية حيث يقوم العمود الفقري بحماية الحبل الشوكي الذي يقوم بنقل الإشارات العصبية ولكن عند وجود ألم يؤثر على الأعصاب و العمود الفقري و يؤثر على الأعمال الحياة اليومية لذلك سوف نتعرف معنا علي تكلفة عملية الغضروف الفقرة الرابعة والخامسة و اسبابها و اعراضها .

ما هو الغضروف ؟

يعمل على  حماية الفقرات وهي تتكون من مادة هلامية تساعد الشخص على الحركة والانحناء بسهولة  و يتم حماية الغضاريف من خلال الأربطة وهي أنسجة لينة تربط العظام مع بعضها البعض وتحمي الجسم من الحركات العنيفة، و عندما تتأثر الأربطة تسبب ضمور الغضاريف واحتكاك العظام و تصيب الام الغضروف في الانزلاق  غضروف الفقرة الرابعة والخامسة القطنية من أكثر بنسبة 15 مرة أكثر من الانزلاق الغضروفي العنقي. .

أين تقع الفقرة الرابعة والخامسة في الظهر؟

أين تقع الفقرة الرابعة والخامسة في الظهر؟

يتكون العمود الفقري من 33 فقرة تقسيم إلى  7 فقرات عنقية و 12 فقرات صدرية و فقرات قطنية  5 ثم تأتي  الفقرات العجزية و العصعص وتقطع الفقرات الرابعة والخامسة أسفل الظهر و من ضمن مجموعة فقرات العمود الفقري القطنية و هي  أكثر أنواع الانزلاق الغضروفي حساسية و تعد الفقرات القطنية هي الرابط بين المعدة و اخر الظهر  ويهم الكثير معرفة تكلفة عملية الغضروف الفقرة الرابعة والخامسة لانه اصبح امر شائع بين فئات معينة .

أسباب غضروف الفقرة الرابعة والخامسة في الظهر

قبل التعرف علي تكلفة عملية الغضروف الفقرة الرابعة والخامسة يجب معرفة الاسباب قد تكون وراثية أو بسبب العادات الخطأ التي يمارسها الفرد لمدة طويلة مثلا :

  • حمل اوزان او اشياْء او حقائب ثقيلة  او العمل الشاق مع انحناء  فقرات الظهر بشكل خاطئ.
  • ضعف أنسجة الغضروف بسبب الوراثة .
  • عدم ممارسة أي نشاط أو تمارين رياضية و الجلوس لفترات طويلة دون حركة.
  • إصابات الظهر الناتجة عن الحوادث السير أو تصادم العربيات .
  • تاكل العمود الفقري بسبب التقدم في العمر يؤدي إلى تآكل مرونة القرص.
  • السمنة التي تسبب مضاعفة على الفقرات و المفاصل .
  • اعراض غضروف الفقرة الرابعة والخامسة في الظهر

اعراض غضروف الفقرة الرابعة والخامسة في الظهر

  • يزيد من شدة الألم  عند العطس أو أثناء النوم .
  • الإحساس بالوخز و  التنميل سواء في الفخذين أو الساقين. 
  • الم متقطعة  أثناء الجلوس أو القيام كما يزداد الألم أثناء المشي حتى وإن كانت مسافات قصيرة. 
  • عرق النسا، وهو ألم شديد يشعر به من منطقة أسفل الظهر و  الساقين انتهاءً بمقدمة القدم. 
  • يمكن أن يؤثر على المثانة بسبب الام الذي سوف يسببه مرض متلازمة ذيل الفرس

الأشخاص المرشحين لعملية الغضروف الفقرة الرابعة والخامسة

سوف نتعرف على الأشخاص التي قد يعانون من   عملية الغضروف الفقرة الرابعة والخامسة

و يرغبون في معرفة  تكلفة عملية الغضروف الفقرة الرابعة والخامسة وهم :

  • الرجال  أكثر من النساء من عمر الثلاثينات حتى الخمسينات  أكثر عرضة لغضروف الفقرة الرابعة والخامسة.
  • كبار السن معرضون لتاكل لديهم العمود الفقري بسبب انخفاض كمية الماء الموجودة في الغضاريف ما يجعلها أقل مرونة.
  • الذين يعملون اعمال شاقة وتتطلب  رفع أوزان ثقيلة.

تشخيص عملية الغضروف الفقرة الرابعة والخامسة

يتم إجراء الفحص السريري لتحديد موضع الانزلاق الغضروفي و عمل اختبار تحديد مدى استجابة العضلية لدى المصاب بتقييم ردود أفعاله عند المشي و الحركة و القيام باشعة السنية و الرنين المغناطيسي و الأشعة التصوير المقطعي وذلك لمعرفة موقع و حالة الغضروف و مواقع ضغط على الأعصاب وذلك من خلال  سرعة النبضات الكهربائية على طول الأعصاب والعضلات.

عملية الغضروف الفقرة الرابعة والخامسة 

قبل التحدث عن   تكلفة عملية الغضروف الفقرة الرابعة والخامسة يجب تحديد متى يلجأ الدكتور الي عمل عملية الغضروف الفقرة الرابعة والخامسة ويجب أن تمر بمراحل العلاج بالأدوية و كمادات الثلج و العلاج الطبيعي و تستمر لمدة 6 أسابيع متتالية  دون أي نتائج  و إذا ما كان الألم غير تختلف طرق علاج الغضروف الفقرة الرابعة والخامسة وتكلفة عملية الغضروف الفقرة الرابعة والخامسة حسب العملية و طبيعة الإجراء الجراحي الذي سوف تخضع لها الجراح الذي يجري العملية وخبرته وحسب حالة  يتم الاختيار بين استئصال القرص

 استئصال القرص

تدخل جراحي من خلال إحداث  شق صغير بالمنظار من خلال أنبوب رفيع يرتبط بكاميرا ويتم تحديد موقع القرص  بين الفقرة الرابعة والخامسة  و يتم  استئصال القرص وتناسب تلك العملية  الذين يعانون من  ألم عرق النسا في الساقين .

 قطع الصفيحة 

يتم إزالة جزء صغير يعرف بالصفيحة وهو الجزء الذي يقوم بحماية النخاع الشوكي ويمكن أن تتم هذه العملية من خلال استئصال الصفيحة بشكل كامل أو جزء صغير  وتعمل تلك العملية على ان تقلل الضغط الناتج على الأعصاب.

دمج الفقرات

يتم  دمج الفقرة الرابعة والخامسة  ويعمل على منع حركة الفقرتين  مما يقلل الألم و  يعمل على  زيادة استقرار العمود الفقري .

 الغضروف الصناعي

يتم في هذه العملية استبدال الغضروف بين الفقرة  الرابعة والخامسة  ويتم تصنيع الغضروف من  المعدن أو البلاستيك، لزيادة استقرار العمود الفقري وتسهيل الحركة.

عملية شفط الغضروف 

 تستخدم في  درجة الانزلاق الغضروفي البسيط ولا تحتاج للتخدير الكلي و يتم من خلال ابرة دقيقة يتم ادخالها من خلال الجلد وتعمل على سحب الغضروف.

تكلفة عملية الغضروف الفقرة الرابعة والخامسة

تختلف تكلفة عملية الغضروف الفقرة الرابعة والخامسة حسب العملية التي  تناسب المريض

  •  تختلف تكاليف  الأشعة والإجراءات التشخيصية من مكان الى آخر .
  • يتمثل خبرة الجراح و مهارة وفريق الطبي والممرضين  وأخصائيي التخدير تكلفة مختلفة من جراح إلى آخر .
  • غرفة العمليات التي بها احدث الادوات و مجهزة و المواد المستخدمة اثناء العملية تكلفة إضافية ولا تنسي تكلفة الإقامة في المستشفى  .

كل تلك العوامل تعمل على تحديد تكلفة عملية الغضروف الفقرة الرابعة والخامسة

أفضل مستشفى توفر أفضل تكلفة عملية الغضروف الفقرة الرابعة والخامسة 

افضل تكلفة بأفضل وأحدث التقنيات والأجهزة بالإضافة إلى أفضل فريق طبي متكامل متخصص في علاج الغضروف بشكل أكثر فعالية كما توفر مستشفى كيورا النصر:

  • حيث لديها سيارات الاسعاف الخاصة بالمستشفى مجهزة بتنفس صناعي ventilator ومتاح الزيارات المنزلية.
  • يوجد في المستشفى Generator Oxygen Quality & infection control system
  • ولديها غرف العناية المركزة و الأجنحة و لديها 18 غرفة عناية مركزة بالإضافة إلى 53 غرفة منهم 8 جناح ذات  خدمة الواي فاي متاحة في يوجد نظام system Que
  • قيام المستشفي بتوليد الاكسجين الخاص بها و هذا يمنع بدوره العديد من الحوادث  و تمتلك المستشفى تقوم بامتلاك جراج خاص بها كما ان  موقع المستشفى الذي يعتبر سهل الوصول اليه و في قلب مدينة نصر.
  • لديها أفضل فريق طبي وإداري متنوع ويتمتع بالخبرة وسجل حافل بالإنجازات.

وفي  نهاية هذه المقالة بهذا عن كل ما يخص تكلفة عملية الغضروف الفقرة الرابعة والخامسة كما أوضحنا كيف تتم هذه الجراحة من خلال افضل مستشفى عظام في مصر حيث تقدم لكم جميع الخدمات المتعلقة بـ تكلفة عملية الغضروف الفقرة الرابعة والخامسة و تحصل على أفضل رعاية صحية شاملة وعالية التخصص، وبأفضل الأسعار عند اختيارك مستشفى كيورا النصر التخصصي حيث لها العديد من التجارب السابقة الناجحة في علاج الغضروف في مصر المختلفة وذلك لأن نجاح العملية تتوقف بشكل كبير على المهارة الطبية.

اسئلة شائعة
متى يجلس المريض بعد عملية الغضروف؟

في بعض الأحيان يسمح للمريض بالجلوس في اليوم نفسه لفترات قصيرة، ولكن بحذر. يمكن استخدام كرسي مريح ووضع الساق بارتفاع عند الجلوس لتقليل الضغط على الركبة.

هل التدليك يفيد الانزلاق الغضروفي؟

قد يكون التدليك مفيدا لبعض الأشخاص ولكن يجب أن يتم التدليك بحذر وفي بعض الحالات يمكن أن يكون طريق للعلاج مثل العلاج الطبيعي. الهدف الرئيسي هو تقليل الألم وزيادة الراحة والتحسين التدريجي حالة الانزلاق الغضروفي.

هل المشي مفيد بعد عملية الانزلاق الغضروفي؟

نعم، المشي يمكن أن يكون مفيدا مع ذلك، يجب الالتزام بالتوجيهات الطبية والبدء بالمشي بشكل تدريجي وليس بشكل مفرط. كما يجب تجنب الأنشطة التي تضغط بشدة على العمود الفقري أو تسبب الم زائد.

 

مقالات ذات صلة